عائلة الشهيد أحمد شيخو ترفع دعوى قضائية ضد قائد مسلحي "العمشات" بعفرين وتطالب بمحاسبته

عائلة الشهيد أحمد شيخو ترفع دعوى قضائية ضد قائد مسلحي

رفعت عائلة الشهيد أحمد شيخو, دعوى رسمية ضد مسلحي العمشات في قضية استشهاد أحمد شيخو تحت التعذيب في سجونهم, في منطقة عفرين بكوردستان سوريا عام 2018.

وأحمد شيخو, كان نائب رئيس المجلس المحلي في ناحية شيه بعفرين، وعضو الحزب الديمقراطي الكوردستاني - سوريا، استشهد الاثنين 12 حزيران 2018, متأثرا بجروحه بعد ساعاتٍ من إطلاق سراحه من قبل العمشات إثر تعرضه للتعذيب الشديد.

وقال الناشط مصطفى شيخو وهو شقيق أحمد شيخو في تصريحات خاصة: إن العائلة رفعت دعوى قضائية منذ أن استشهد شقيقه أحمد قبل ثلاثة أعوام, و لكن في الآونة الأخيرة تم تحريك القضية من قبل جهات مسؤولة في الحكومة السورية المؤقتة.

أضاف شيخو: أن العائلة تخشى أن يتم تمرير القضية دون الوصول إلى الجناة الحقيقيين وهم قياديو مسلحي العمشات في ناحية شيه. مطالباً الجهات الرسمية تحويل الجناة والقتلة إلى المحاكم وإنزال أشد العقوبات بحقهم, مؤكداً: أنهم يملكون وئاثق و شهود تثبت أن شيخو استشهد تحت التعذيب في سحون العمشات.

وكان أبو عمشة قائد فصيل سلطان سليمان الشاه (العمشات) أقال اثنين من قياديي الفصيل بعد ازدياد الدعاوي والشكاوي ضدهما.

وبحسب المصادر المحلية: أن لجنة رد المظالم تتابع ملف مسلحي أبو عمشة في ناحية شيه, وبعد الاطلاع على أوضاع المدنيين الكورد والعرب في الناحية وقراها, تأكد لهم أن المدنيين يتعرضون لشتى أنواع الانتهاكات من قتل و تعذيب واغتصاب و استيلاء و فرض للإتاوات وإلى ما هنالك من تجاوزات وممارسات لا إنسانية.


ARK