يتضمن انسحاب قسد من كوباني ومنبج.. عرض روسي لتركيا

يتضمن انسحاب قسد من كوباني ومنبج.. عرض روسي لتركيا

قالت مصادر تركية لقناة الجزيرة، الخميس، إن روسيا عرضت عليها انسحاب قسد من كوباني ومنبج شمالي سوريا، وذلك خلال مشاورات في إسطنبول بين الجانبين التركي والروسي بشأن العملية العسكرية التركية في شمالي سوريا.

وقالت المصادر التركية إن العرض الروسي يقترح الإبقاء على "الأسايش" بعد دمجها في المؤسسة الأمنية للنظام السوري.

وأضافت أن الوفد الروسي أبلغها موافقة قسد على المقترح، بشرط عدم حصول اجتياح تركي للشمال السوري.

ووفقا للمصادر التركية، فإن أنقرة تدرس المقترحات التي قدمها الوفد الروسي.

ويأتي العرض الروسي الجديد في وقت شهدت فيه مدينة إسطنبول أمس الخميس واليوم مشاورات سياسية بين الجانبين التركي والروسي بشأن العملية التركية بشمال سوريا.

وأوضحت الخارجية التركية في بيان أن الوفد الروسي يرأسه سيرغي فيرشينين نائب وزير الخارجية، أما الوفد التركي فيرأسه سادات أونال نائب وزير الخارجية التركي.

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قال الأربعاء خلال مشاركته في منتدى قراءات بريماكوف في موسكو إن بلاده "ستعمل بحزم لضمان منع أي اعتداءات على وحدة أراضي سوريا".

وأضاف لافروف أن روسيا مهتمة بعملية استئناف الحوار على أساس اتفاق أضنة بين تركيا وسوريا، معتبرا أن المتطلبات الأساسية لهذه العملية نضجت الآن من أجل حل قضايا محددة لضمان الأمن على الحدود، مع الأخذ بعين الاعتبار المخاوف الأمنية المشروعة لتركيا، والتي يعترف بها النظام السوري، وفق قوله.

وكان منسق الاتصالات في مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي قال الأربعاء إن واشنطن "لا تريد أن ترى عمليات عسكرية تُجرى في شمال غرب سوريا، والتي ستعرض المدنيين لخطر أكبر مما هم عليه بالفعل وتهدد جنودنا وأفرادنا في سوريا، وكذلك مهمتنا في مكافحة تنظيم الدولة الإسلامية".

وأضاف كيربي أن "الولايات المتحدة تقر بأن تركيا لها الحق في الدفاع عن نفسها... لكننا لا نعتقد أن فكرة العمليات العسكرية في شمال غرب سوريا هي أفضل وسيلة لمواجهة ذلك الخطر".