سياسيو وقياديو كوردستان سوريا يؤكدون عدم شرعية انتخابات مجالس بلديات إدارة PYD

سياسيو وقياديو كوردستان سوريا يؤكدون عدم شرعية انتخابات مجالس بلديات إدارة PYD

في الوقت التي تدعي فيه إدارة PYD إجراء انتخابات نزيهة ومشتركة لـ "رئاسة مجالس البلديات" في المناطق الخاضعة لسيطرتها, فقد أجرت قبل عدة أيام انتخابات " رئاسات البلدات المشتركة" الممهدة لانتخابات رئاسة مجالس البلديات, واحتكرت فيها المناصب لأعضائها دون مشاركة الأحزاب المنضوية تحت مظلتها.

حول انتخابات رئاسة مجالس بلديات إدارة PYD, قال محمد صالح شلال عضو اللجنة المركزية للحزب الديمقراطي الكوردستاني-سوريا:" قرار انتخابات PYD أحادي الجانب, وستجري تحت هيمنة سلطة غير شرعية تابعة لحزب الاتحاد الديمقراطي ( PYD ), وعلينا النظر إلى هذه الجزئية من باب الاتفاق الذي حصل بين المجلس الوطني الكوردي في وسوريا وأحزاب الوحدة الوطنية الكوردية برعاية أمريكية خلال المحادثات التي جرت بين الطرفين وتم الاتفاق حينها على الشراكة الحقيقية بين الجانبين إلى حين تهيئة الأرضية المناسبة لإجراء انتخابات ديمقراطية شفافة تحت إشراف دولي".

وأضاف القيادي في الحزب الديمقراطي الكوردستاني-سوريا: "بسبب ما تم ذكره نحن في المجلس الوطني الكوردي والحزب الديمقراطي الكوردستاني-سوريا لسنا معنيين بانتخابات رئاسة المجالس البلدية المزمع إجراؤها من قبل إدارة PYD نهاية الشهر الجاري".

ومن جانبه قال فادي مرعي رئيس مكتب العلاقات العامة لتيار المستقبل الكوردي في سوريا في تصريح خاص إن مسالة الانتخابات كانت من أحد النقاط الرئيسية التي لم يتفق عليها المجلس الوطني الكوردي في سوريا مع احزاب الوحدة الوطنية بالإضافة إلى بعض النقاط الأخرى والتي تسببت في وقف المفاوضات الكوردية الكوردية منذ مايقارب السنتين".

وأضاف رئيس مكتب العلاقات العامة لتيار المستقبل الكوردي في سوريا: " أن إعلان مثل هكذا انتخابات في أواخر الشهر الجاري من قبل إدارة PYD تعتبر انتخابات أحادية الجانب وغير شرعية لعدم مشاركة الأطراف السياسية, والفعاليات المجتمعية فيها, ولن تلبي طموحات الشعب الكوردي في كوردستان سوريا كونها خططت وحضرت بما يوافق سياسيات حزب PYD".

ومن جانبه أكد جدعان علي رئيس ممثلية إقليم كوردستان للمجلس الوطني الكوردي في سوريا أن انتخابات إدارة PYD غير شرعية, ولن تصب نتائجها في خدمة ومصلحة أهالي المنطقة بشكل عام, والشعب الكوردي بشكل خاص, كون إدارة PYD لا تمثل الكورد وليس لديها أي طابع كوردي.

وأضاف جدعان علي: إدارة PYD متفردة في قراراتها وتنفذ أجنداتها في المنطقة, والمجلس الوطني الكوردي ليس طرفا في هذه الانتخابات, ولو أجريت هذه الانتخابات في مرحلة وظروف أخرى وبإشراف جهة ضامنة كـ " أمريكا ", بعد تشاور واتفاقات سياسية, حينها يمكن القول أن هذه الانتخابات ستصب في مصلحة أهالي المنطقة جميعا.

وقال رئيس ممثلية إقليم كوردستان للمجلس الوطني الكوردي في سوريا إن نتيجة لسياسات إدارة PYD, تعرضت المنطقة للخراب والويلات وخاصة المناطق الكوردية " التهجير, التغيير الديمغرافي, تدمير البنية التحتية, سحق الأسرة والمجتمع, نهب خيرات المنطقة, قتل, اختطاف للقُصَرْ ", وما هذه الانتخابات إلا جزء من تلك السياسة.

وقبل إجراء الانتخابات, أعلنت إدارة PYD عن تقسيمات إدارية جديدة في المناطق الخاضعة تحت سيطرتها، تضم 7 مقاطعات، تضم 6 مدن كبيرة, و 40 مدينة صغيرة, و105 بلدات, والمقاطعات هي: الجزيرة - دير الزور - الرقة - الطبقة - الفرات ( كوباني ) - منبج - عفرين والشهباء