الأمم المتحدة: النساء في سوريا يواجهن واقعا مأساويا وقيودا على الحركة

الأمم المتحدة: النساء في سوريا يواجهن واقعا مأساويا وقيودا على الحركة
صورة تعبيرية

قالت الأمم المتحدة في اليوم العالمي للعنف ضد المرأة، إن العنف ضد النساء يشكل واقعا مستمرا ومأساويا في سوريا، يتجلى في شكل إساءة جسدية وجنسية ونفسية واقتصادية.

في تقرير لها، السبت 25 تشرين الثاني 2023، أشارت الأمم المتحدة، أن النساء والفتيات في سوريا يواجهن قيودا على الحركة، وغالبا ما يتم استبعادهن من فرص العمل والحصول على المساعدات الحيوية، مضيفة أنها قادت الجهود الرامية إلى معالجة العنف القائم على النوع الاجتماعي في جميع أنحاء سوريا.

وأضافت أن ‏سوريا كانت في حالة تدهور اجتماعي واقتصادي مستمر، مما دفع المزيد من الناس إلى مزيد من الفقر واستنفد آليات التكيف لدى الناس.

في 25 تشرين الثاني من كل عام، تطلق الأمم المتحدة حملة 16 يوما من النشاط العالمية ضد العنف القائم على النوع الاجتماعي، وتبلغ حملة الـ 16 يوما ذروتها في يوم حقوق الإنسان في 10 كانون الأول.

وفقاً للأمم المتحدة، "يحتاج حاليا أكثر من سبعة ملايين شخص، غالبيتهم الساحقة من النساء والفتيات، إلى خدمات العنف القائم على النوع الاجتماعي في البلاد. يعد العنف ضد النساء والفتيات في جميع أنحاء العالم أحد أكثر انتهاكات حقوق الإنسان انتشارا". ‏

ووثّقت الشبكة السورية في تقرير لها، مقتل 28926 أنثى في سوريا منذ آذار 2011، 117 منهن تحت التعذيب، واحتجاز\اعتقال 11203 أنثى، إضافةً إلى 11541 حادثة عنف جنسي استهدفت الإناث، على يد مختلف القوى المسيطرة في سوريا.