834 ضحية.. سوريا تسجل أكبر عدد من ضحايا الألغام ومخلفات الحرب

834 ضحية.. سوريا تسجل أكبر عدد من ضحايا الألغام ومخلفات الحرب

سجلت سوريا للعام الثالث على التوالي أكبر عدد من ضحايا الألغام المضاة للأفراد ومخلفات الحرب والتي تشكل تهديداً طويل الأمد على المدنيين والبيئة.

كشف مرصد الألغام الأرضية (Mine Action Review) في تقريره السنوي عن استخدام الألغام حول العالم والذي يغطي العام الماضي 2022 والنصف الأول من العام الحالي 2023، أن سوريا سجلت و للعام الثالث على التوالي، أكبر عدد من الضحايا الجدد للألغام المضادة للأفراد أو مخلفات الحرب القابلة للانفجار، حيث وثق التقرير 834 ضحية في عموم سوريا.

بحسب التقرير فقد كان للزلزال المدمر الذي ضرب تركيا وسوريا في 6 شباط الماضي أثر في زيادة المخاطر الناجمة عن الألغام شمال غربي سوريا، إذ تم تحديد 42 مجتمعاً ملوثاً بالذخائرة المتفجرة قد ضربها الزلزال وربما يكون الزلزال قد أدى إلى تحرك المواد المتفجرة أو ظهورها مرة أخرى، مما قد يستلزم إعادة المسح في المجتمعات المتضررة.

تقوم منظمة (Mine Action Review) برصد الألغام وتجري التحديثات والتحليلات الأولية حول الألغام الأرضية والذخائر العنقودية، إضافة إلى عمليات المسح والإزالة حول العالم، بهدف رصد وتعزيز التنفيذ الكامل لالتزامات الإزالة المنصوص عليها في اتفاقية حظر الألغام المضادة للأفراد (APMBC) واتفاقية الذخائر العنقودية (CCM).

يعد التقرير السنوي لمرصد الألغام الأرضية بمثابة الأساس للعمل المنتظم للدول الـ 164 الموقعة على اتفاقية أوتاوا لحظر استخدام الألغام المضادة للأفراد (APMBC) واتفاقية الذخائر العنقودية (CCM).

ويُعتبر انتشار الألغام ومخلفات الحرب في سوريا تهديداً طويل الأمد على المدنيين والبيئة. ويُعتبر المزارعون والأطفال أكثر الفئات تعرضاً لخطر الألغام ومخلفات الحرب.