هيئة التفاوض السورية في اللجنة الدستورية المصغرة تعقد اجتماعها الأول في جنيف

هيئة التفاوض السورية في اللجنة الدستورية المصغرة تعقد اجتماعها الأول في جنيف

عقد ممثلو هيئة التفاوض السورية في اللجنة الدستورية المصغرة يوم الأحد ٢٩ تشرين الثاني، اجتماعهم الفيزيائي الأول في جنيف في مقر الأمم المتحدة “قصر الأمم” تحضيرا للجلسة الأولى للدورة الرابعة من اجتماعات اللجنة الدستورية التي ستعقد صباح اليوم الاثنين، مع أخذ كافة الاحتياطات والتدابير الوقائية الضرورية للحد من انتشار كوفيد - ١٩.

وبحسب الصفحة الرسمية للجنة الدستورية السورية، ركز أعضاء اللجنة على مراجعة خطة عملهم لهذا الأسبوع وفقا لما تم الاتفاق عليه بين الرئيسين المشاركين على متابعة مناقشة جدول أعمال الدورة الثالثة والذي نص على مناقشة الأسس والمبادئ الوطنية وفقا لتفويض اللجنة الدستورية وقواعدها الإجرائية.

وأضاف المصدر، كما أجرى الرئيس المشارك للجنة الدستورية، هادي البحرة بمشاركة أعضاء من ممثلي هيئة التفاوض في اللجنة المصغرة، لقاء مع المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة الى سوريا غير بيدرسون ونائبه خولة مطر، وبحضور عدد من أعضاء فريقه اجتماعا تحضيريا للجلسة الأولى.

وأشار، ركز البحرة خلال لقائه على جاهزية ممثلي الهيئة للعمل الايجابي بكل جهد ممكن من أجل التوصل لانجاز عمل اللجنة المفوضة به بأسرع وقت ممكن، وعلى أن هذه الدورة الرابعة ستكون متابعة لمناقشة جدول أعمال الدورة الثالثة في سياق وحدود تفويض اللجنة واختصاصاتها وتبني على ما تم طرحه من قبل الاطراف كافة خلال الدورة الماضية، وان طروحات ممثلي هيئة التفاوض ونقاشاتهم تبنى وتنطلق من اسس دستورية وقانونية وتصب فيما يساعد على التوصل الى صياغة المضامين الدستورية لاحقًا.

كما أكد على ان مواضيع هذه الدورة والتي سيناقش خلالها بنود ذات علاقة مباشرة بالمبادئ الدستورية ستساعد للتمهيد لنقاشات الدورة الخامسة التي ستكون مخصصة لمناقشة ‎المبادئ الدستورية (المبادئ الأساسية في الدستور).

تحرير: علي عمر