كوردستان سوريا.. استمرار ارتفاع وتيرة الاصابات بكورونا

كوردستان سوريا.. استمرار ارتفاع وتيرة الاصابات بكورونا

شهدت مناطق كوردستان سوريا في الأيام الأخيرة ، تمدداً واسعاً لانتشار وباء كورونا وسجلت عشرات الحالات المصابة بفيروس كورنا المستجد، في مدنها وبعض مخيمات النازحين وخاصة في مدينتي قامشلو والحسكة وريفهما،بالاضافة إلى منطقة الشهباء بريف حلب التي تحضن مخيمات لمهجري عفرين ليقترب عدد الاصابات المعلن عنها حتى الآن إلى الـ150 حالة .

أعلنت هيئة الصحة في إدارة PYD، اليوم الأربعاء الـ12 من آب 2020، تسجيل 6 إصابات جديدة بكوفيد 19 في منطقة الشهباء بريف حلب .

و كانت قدأعلنت هيئة الصحة في إدارة PYD، أمس الثلاثاء، تسجيل 19 إصابة جديدة بفيروس كورونا وحالتي وفاة، في مناطق كوردستان سوريا والمناطق التي يسيطر عليها PYD شرقي الفرات .

وبحسب المصدر نفسه، "أن الحالات الجديدة موزعة على الشكل التالي: 4 حالات في الحسكة و9 حالات في قامشلو منها( ثلاث حالات لكوادر طبية ) وحالة واحدة في تل حميس و5 حالات في الشهباء ".

كما وأشار، إلى "تسجيل وفاة حالة من الحالات المصابة بكوفيد ١٩ في الرقة، (رجل في الثامنة والأربعين من العمر)، و حالة وفاة جديدة لمصاب بالفيروس في منطقة الجزيرة"..

وبحسب ما أعنت عنه هيئة الصحة لادارة PYD، بلغ عدد الإصابات في مناطق كوردستان سوريا ومناطق سيطرة PYD، ١٤٤ إصابة و٧ حالات وفاة.

وبحسب متابعة ريباز نيوز، تعاني مناطق كوردستان سوريا من ضعف الامكانيات الصحية .

وأفادت مصادر محلية مطلعة، أن المشافي الوطنية في الحسكة وقامشلو وباقي المدن ليست مهيئة لاستقبال مصابي كورونا والمرضى الذين يعانون من أمراض ضيق التنفس، مشيرةً إلى أن عدد أجهزة الأوكسجين " المنافس " في مشافي قامشلو و الحسكة ضئيل جداً , وفي حال انتشار فايروس كورونا بشكل واسع لن يكون هناك منافس متوفرة للحالات الإسعافية سواء لمصابي كورونا أو للمرضى الذين يعانون من أمراض مزمنة.

وأفاد مصدر محلي لريباز نيوز، فضل عدم الكشف عن اسمه، انه هناك استهتار وتكتم اعلامي من قبل الجهات المختصة في إدارة PYD عن العدد الحقيقي للحالات المصابة والمشتبه بها،ومتابعة أوضاعهم، بالاضافة للظروف المعيشية الصعبة للمواطنين وارتفاع عموم اسعار السلع والمواد الغذائية واحتكار التجار لها، ما أنتج عدم التزام المواطنين بقرارات حظر التجوال والتباعد الاجتماعي والاجراءات الاحترازية .