كوردستان سوريا.. وفاة و اصابات جديدة بكورونا ومخاوف من ازدياد الانتشار

كوردستان سوريا.. وفاة و اصابات جديدة بكورونا ومخاوف من ازدياد الانتشار

كشفت مصادر محلية، بأن حالات الإصابة بفايروس كورونا في تزايد مستمر في مناطق كوردستان سوريا، وبات الناس يخشون تفشي الفايروس بشكل أوسع ، بعد ثبوت اصابات في معظم المدن والبلدات في كوردستان سوريا.

وأعلنت هيئة الصحة التابعة لإدارة PYD،اليوم الأربعاء، تسجيل حالة وفاة و 20 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، في كوردستان سوريا.

وبحسب بيان لهيئة الصحة في إدارة PYD،"توفي شخص في مناطق الشهباء شمال شرق حلب جراء إصابته بفيروس كورونا، فيما سجلت 16 إصابة في إقليم الجزيرة (الحسكة وقامشلو وريفهما)، و2 في دير الزور ، و2 في مناطق الشهباء".

وفي السياق، أشار المصدر نفسه، "أن شخصا في مدينة قامشلو شفي من الفيروس بعد أصابته في وقت سابق ".

وأفادت مصادر خاصة لريبازنيوز، هناك أعداد كبيرة لحالات الإصابة بفايروس كورونا بكوردستان سوريا , منتشرة في مدن وأرياف قامشلو و الحسكة و الدرباسية وديرك وتل تمر، واجتاز عدد الاصابات الـ 50 حالة .

وأضافت، معظم حالات الإصابة بفايروس كورونا يفرض عليها الحجر المنزلي، دون توفرأماكن مخصصة لمعالجة المرضى من الفايروس، مع انعدام المتابعة الطبية والفحوصات اللازمة لتقييم الوضع الصحي للمصابين.

وكانت إدارة PYD قد أعلنت في وقت سابق تسجيل 30 إصابة في مناطق سيطرتها .

كما وفرضت حظرا للتجوال في قامشلو والحسكة"إقليم الجزيرة"، ومنعت حركة وسائل النقل الجماعي داخل المدن، وحركة النقل بشكل كامل ما بين منطقة الجزيرة والمناطق الأخرى باستثناء المركبات التجارية، ومنعت التجمعات بشكل عام خلال فترة عيد الأضحى في الأماكن الرياضية والمسابح والمقاهي ".
وكانت مصادر محلية مطلعة قد أفادت لريباز نيوز، في وقتٍ سابق، أن فني التخدير هوزان اسماعيل، قد أصيب بفايروس كورونا من الكادر الطبي في المشفى الوطني بالحسكة ، وبعد اجاء فحوصات اصيب 4 آخرون من الكادر الطبي وتم أخلاؤه من المرضى لتعقيم المستشفى.

كما وكان قد أصيب زوجين من حي الاربوية بمدينة قامشلو بفايروس كورونا قبل أكثر من اسبوعين , و تم حجرهما في بيتهما الكائن في الحي المذكور.

وفي السياق نفسه،كان قد تم فرض الحجر الصحي على المدينة الجامعية الخاصة بطلاب كلية الطب لمدة ( 14 ) يوما، في حي هيمو بالمدخل الغربي لمدينة قامشلو، بعد ثبوت وجود إصابتين بفايروس كورونا داخل المدينة الجامعية.

كما وفرض الحجر الصحي على عدد من الطالبات في فندق الصحارى وسط سوق مدينة قامشلو، بعد التأكد من وجود 5 حالات إصابة بفايروس كورونا في مدرسة خضر خليفة في حي الأربوية بقامشلو، والتي تستخدم كسكن لطالبات الجامعة.

وفي ديرك أيضاً، سجلت حالة اصابة بفيروس كورنا، قادمة من دمشق، وتم فرض الحجر الصحي على قرية كلهة بريف ديرك.

ويأتي ازدياد تسجيل الاصابات بفيروس كورونا في مناطق كوردستان سوريا، ومخاوف المواطنين من الاصابة في وقتٍ تعاني فيه كوردستان سوريا وسوريا عامة من انهيار الليرة السورية أمام الدولار الامريكي وارتفاع اسعار السلع والمواد والمستلزمات المعيشية اليومية، مع تراجع طفيف في الايام الماضية القليلة لسعر الدولار، دون أي تغيير وتراجع في أسعار المواد، التي انهكت المواطنين وخاصة الفقراء منهم.

تحرير: علي عمر