زيارة وفد حكومة اقليم كوردستان المفاوض الى بغداد

 زيارة وفد حكومة اقليم كوردستان المفاوض الى بغداد


بدأ وفد من حكومة اقليم كوردستان زيارة الى العاصمة العراقية بغداد ، اليوم الثلاثاء ، من المقرر ان يلتقي خلالها كبار المسؤولين العراقيين وعلى رأسها رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي ، لبحث جملة ملفات عالقة بين الجانبين ، على رأسها النفط والموازنة ورواتب الموظفين ، ومناقشة الحلول المناسبة لكلا الطرفين.

يترأس الوفد نائب رئيس وزراء اقليم كوردستان قوباد طالباني ، ويضم في عضوية مجموعة من كبار المسؤولين الحكوميين.

والجولة الجديدة من المفاوضات بين حكومتي اقليم كوردستان والاتحادية ، تأتي استكمالاً لجولات سابقة من المحادثات بين الجانبين خلال الفترة القليلة الماضية .

وعلى الرغم من تأكيد مسؤولي الجانبين على ايجابية جولات التفاوض السابقة بين الجانبين ، الا انها لم تتوصل حتى الان الى نتائج حاسمة .

وكان وفد حكومة أقليم كوردستان اجرى زيارتين الى العاصمة العراقية بغداد، اواخر شهر ابريل / نيسان الماضي وبداية شهر مايو / ايار الماضيين ، عقد خلالهما سلسلة من الاجتماعات مع لجنة تفاوضية عليا في الحكومة العراقية ، لحسم الخلافات والاتفاق على ملفي النفط وموازنة 2020 وحصة اقليم كوردستان منها .

وكان رئيس حكومة إقليم كوردستان مسرور بارزاني، ترأس أمس الاثنين 22 يونيو/ حزيران ، اجتماعاً خاصاً بشأن المباحثات مع الحكومة الاتحادية ، بمشاركة نائب رئيس الحكومة ورئيس الوفد الحكومي المفاوض قوباد طالباني ومشاركة أعضاء الوفد المفاوض ، حيث جرى التباحث بشأن آخر نتائج المحادثات وسبل حسم المشاكل العالقة مع الحكومة الاتحادية بموجب الدستور، بهدف التوصل إلى اتفاق يضمن تأمين الحقوق والمستحقات الدستورية لإقليم كوردستان.

وقرر الاجتماع ان يستنئنف الوفد زيارته الى بغداد اليوم الثلاثاء ، لاستكمال محادثاته السابقة مع الجانب العراقي.