تركيا.. انتشال جثث 11 مهاجرا سورياً بينهم 8 أطفال غرق قاربهم في بحر إيجة

تركيا.. انتشال جثث 11 مهاجرا سورياً بينهم 8 أطفال غرق قاربهم في بحر إيجة

انتشلت السلطات التركية، مساء السبت، جثامين 11 مهاجرا، بينهم 8 أطفال، غرق قاربهم قبالة سواحل ولاية إزمير غربي البلاد، حسبما أفادت وكالة "الأناضول".

وذكرت مصادر أمنية للوكالة أن قاربا مطاطيا كان يحمل على متنه 19 مهاجرا غير نظامي غرق قبالة سواحل قضاء "تشيشمي" بالولاية. وأضافت المصادر أن فرق خفر السواحل بالمنطقة انتقلت على وجه السرعة إلى مكان الحادث، بعد تلقيها إشعارا بذلك.

وأكدت المصادر إنقاذ 8 من المنكوبين، دون أن تذكر أي معلومات حول جنسيات المهاجرين.

وفي السياق ،قالت مصادر محلية،أن أغلبية الضحايا الـ19 هم مهاجرون من كوردستان سوريا بينهم سوريون .

ونعى يوم السبت الـ12 من كانون الثاني ،اللاجئ والصيدلاني الكوردي الدكتور عبدالحليم غزي ،وفاة أفراد أسرته "بحزن واسى بالغ ننعي نبأ وفاة اربعة من عائلة ال غزي دوركي اثناء محاولة عبورهم بحر ايحة الى اليونان ".

وكانت قد لجأت عائلة غزى(من أهالي حي قناةالسويس الشرقي) بمدينة قامشلو، إبان الحرب الدائرة في كوردستن سوريا إلى السليمانية بإقليم كوردستان ،قبل أن تغادرها إلى تركيا بهدف التوجه لليونان ومن ثم الوجهة أوربا.

وشهد العام 2015 زيادة حادة في تدفق مهاجرين من كوردستان سوريا والشرق الأوسط وشمال إفريقيا بسبب تصاعد الأزمات والنزاعات المسلحة في عدد من دول المنطقة، وفي مقدمتها النزاع في سوريا،وفقد المئات من كورد كوردستان سوريا والسوريين عامة حياتهم في محاولات الهجرة وطرق الموت بحثاً عن الأمان .