مبعوث الأمم المتحدة: حان الوقت لإجراء تبادل للأسرى في سوريا على نطاق واسع

مبعوث الأمم المتحدة: حان الوقت لإجراء تبادل للأسرى في سوريا على نطاق واسع
غير بيدرسون, المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا

قال مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا اليوم, الجمعة 27 أيلول/سبتمبر 2019, إن على النظام السوري والمعارضة المضي قدما في عمليات تبادل للأسرى على نطاق واسع بغرض بناء الثقة قبل عقد أول جولة محادثات بينهما الشهر المقبل.

وأعلنت الأمم المتحدة يوم الاثنين الماضي تشكيل لجنة لصياغة دستور جديد لسوريا.

وقال المبعوث غير بيدرسن لرويترز في مقابلة على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة "بعد ثماني سنوات ونصف من الحرب والصراع لدينا بعض الأنباء الإيجابية".

وتابع قائلا "هذا مجتمع منقسم للغاية... هناك غياب للثقة بين الجانبين كما هو واضح لكن هناك أيضا افتقارا للثقة بين النظام السوري والمجتمع الدولي... لذلك نأمل أن اللجنة الدستورية يمكن أن تشكل خطوة أولى في الاتجاه الصحيح".

ووفقا لخطاب أرسله الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش لمجلس الأمن الدولي من المقرر أن تجتمع اللجنة تحت رعاية الأمم المتحدة في جنيف في 30 تشرين الأول/أكتوبر القادم.

وقال بيدرسن "أحد الإجراءات المهمة لبناء الثقة... الإفراج عن المختطفين والمعتقلين... في رأيي أن هذا لم يتم على النطاق الذي نحتاجه حقا من أجل إرسال الرسالة الصحيحة".

وأضاف "إذا فعلنا ذلك على نطاق واسع... جنبا إلى جنب مع اللجنة الدستورية وغير ذلك من مظاهر التغيير على الأرض في سوريا.. سيبعث ذلك برسالة مهمة مفادها أن من الممكن أن تكون هناك بداية جديدة لسوريا".

وأخفق المبعوثون السابقون للأمم المتحدة في وقف الأزمة السورية. وبدأ بيدرسن، وهو رابع من يتولى هذه المهمة، باللجنة الدستورية وهو جهد متواضع مقارنة بمحاولة الأمين العام السابق للأمم المتحدة كوفي عنان التوصل لاتفاق سلام في مؤتمر دولي في 2012.