على غرار عفرين.. مسلم: لن يدخل جندي تركي واحد إلى المنطقة الآمنة

على غرار عفرين.. مسلم: لن يدخل جندي تركي واحد إلى المنطقة الآمنة
صالح مسلم

أوضح الرئيس المشترك للجنة العلاقات الخارجية في حزب الاتحاد الديمقراطي، صالح مسلم، أن الاتفاق المبرم بين الولايات المتحدة الأمريكية وتركيا، لا يتعلق بإنشاء "المنطقة الآمنة"، بل هو "بروتوكول يهدف لحماية المناطق الحدودية"، مؤكداً أنه "لن يدخل جندي تركي واحد إلى المنطقة الآمنة".

وبحسب موقع روداو تحدث مسلم خلال اجتماعٍ مع العشائر العربية في منطقة "كري سبي" بكوردستان سوريا، عن "المنطقة الآمنة" المزمع إقامتها في المناطق الحدودية بين كوردستان سوريا وتركيا، وقال إن "قواتهم ستنسحب من المناطق الحدودية لمسافة 5 كيلومترات".

وأضاف الرئيس المشترك للجنة العلاقات الخارجية في حزب الاتحاد الديمقراطي، أن "مجالسهم المحلية ستتولى حماية المنطقة وبسط الأمن فيها، ولن يدخل جندي تركي واحد إلى تلك المنطقة".

وتابع مسلم أن "الاتفاق المبرم بين الولايات المتحدة الأمريكية وتركيا، لا يتعلق بإنشاء (المنطقة الآمنة)، بل هو بروتوكول يهدف لحماية المناطق الحدودية".

وكان مسؤولون عسكريون وسياسيون في PYD قد أدلوا بتصريحات مشابهة قبل بدء الحرب على منطقة عفرين في كوردستان سوريا بأنه لن يدخل جندي تركي واحد إلى المنطقة وأنها ستكون مقبرة للأتراك إذا ما أقدموا على ذلك . وبدأوا بالانسحاب بعد 58 يوماً من اندلاع الحرب إلى مناطق ريف حلب أو ما تسمى بالشهباء.