أبرز المواقف الدولية حول الهجوم الإيراني على إسرائيل

أبرز المواقف الدولية حول الهجوم الإيراني على إسرائيل

أدانت العديد من الدول والقوى الغربية الهجوم الإيراني على إسرائيل في وقت متأخّر ( السبت – الأحد )، محذّرة من أنّ الهجوم يهدد زعزعة الاستقرار في الشرق الأوسط.

إليكم أبرز المواقف الدولية حول الهجوم:

أمريكا: الجيش الأمريكي يساعد في إسقاط مسيرات وصواريخ إيران
قال الرئيس الأميركي جو بايدن إن الجيش الأمريكي ساعد إسرائيل في إسقاط جميع المسيرات والصواريخ القادمة من إيران باتجاه إسرائيل, مشيراً إلى أنه سيقوم بالتنسيق مع مجموعة السبع لرد دبلوماسي موحد على الهجوم الإيراني.
وأكد لويد أوستن وزير الدفاع الأميركي إن بلاده لا تسعى لصراع مع إيران، لكنه شدد على أن الولايات المتحدة لن تتردد في التحرك لحماية قواتنا ودعم الدفاع عن إسرائيل.

الاتحاد الأوربي: تهديد خطير للأمن الإقليمي
أعلن جوزيب بوريل مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي عبر منصة اكس أن الاتحاد الأوربي "يدين بشدة" هجوم ايران بمسيرات وصواريخ مساء السبت على اسرائيل، منددا بـ"تصعيد غير مسبوق" و"تهديد خطير للأمن الإقليمي".

بريطانيا: هجوم متهور, وسنعترض إن لزم الأمر
قالت وزارة الدفاع البريطانية في بيان "أرسلنا عدة طائرات إضافية تابعة لسلاح الجو الملكي ووحدات للتزود بالوقود في الجو إلى المنطقة", مضيفة أن "هذه الطائرات البريطانية ستعترض أي هجوم جوي في نطاق بعثاتنا الموجودة إذا لزم الأمر".
وندّد رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك بالهجوم الإيراني "المتهوّر" بواسطة مسيّرات وصواريخ على إسرائيل، مؤكدا أنّ بريطانيا "ستواصل الدفاع عن أمن إسرائيل".

الصين: يجب الحفاظ على استقرار منطقة الشرق الأوسط
دعت الصين المجتمع الدولي، لا سيما الدول صاحبة النفوذ، إلى لعب دور بناء في الحفاظ على السلام والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط.

الأمم المتحدة: سنبحث الوضع في الشرق الأوسط
قالت الأمم المتحدة، عبر منصة إكس، إن مجلس الأمن الدولي سيعقد اجتماعاً، في وقت لاحق الأحد، لبحث الوضع في الشرق الأوسط.

السعودية: يجب التحلّي بأقصى درجات ضبط النفس
أعربت وزارة الخارجية السعودية، صباح الأحد، عن "بالغ قلق المملكة" جرّاء تطورات التصعيد العسكري في المنطقة وخطورة انعكاساته, ودعت كافّة الأطراف إلى "التحلّي بأقصى درجات ضبط النفس، وتجنيب المنطقة وشعوبها مخاطر الحروب".

ألمانيا: يجب إيقاف الأمر فورا
كتبت وزيرة الخارجية الالمانية أنالينا بيربوك على منصة اكس "ندين بأشد العبارات الهجوم المستمر الذي قد يغرق منطقة بكاملها في الفوضى"، وعلى ايران ووكلائها ان يوقفوا هذا الامر فورا". وكررت أن برلين تقف "بحزم الى جانب اسرائيل".

فرنسا: إيران تجازف بحصول تصعيد عسكري
قال وزير الخارجية الفرنسي ستيفان سيجورنيه عبر منصّة إكس أنّ بلاده تدين الهجوم الذي شنّته إيران على إسرائيل, وإيران عبر قرارها تنفيذ هذا العمل غير المسبوق، إنما تتجاوز عتبة جديدة في أفعالها الهادفة إلى زعزعة الاستقرار وتُجازف بحصول تصعيد عسكري، وإن فرنسا تكرر تمسكها بأمن إسرائيل وتؤكد تضامنها مع إسرائيل.