د. عبد الحكيم بشار: نضع القضية الكوردية على طاولة الحوار في جميع المحافل

د. عبد الحكيم بشار: نضع القضية الكوردية على طاولة الحوار في جميع المحافل

عقدت جلسة حوارية خاصة بعنوان "القضية الكوردية في سوريا" في أربيل عاصمة إقليم كوردستان لمناقشة التحديات التي تواجه الشعب الكوردي وطرق الحل.

حضر الجلسة التي نظّمها قسم الدراسات في مكتب العلاقات الوطنية للحزب الديمقراطي الكوردستاني – سوريا في فندق كابيتول بأربيل، السبت 9 كانون الأول 2023، عدد من السياسيين والكتاب والإعلاميين والمهتمتين بالشأن العام.

حول محاور الجلسة، قال الدكتور عبد الحكيم بشار نائب رئيس الائتلاف الوطني السوري، في تصريحٍ خاص لمراسل ريباز نيوز: "ناقشنا التحدیات العامة التي تواجه القضية الكوردية في سوريا، كالتغيير الديمغرافي، صحيح أنه هذا التغيير مؤقت لكن هنالك مخاوف من أن يتحول إلى دائم، لذا نحن بحاجة إلى استراتيجية لمواجهة هكذا أخطار"

أضاف بشار، "هنالك تحدٍ آخر أمامنا وهو تثبيت حقوق الشعب الكوردي في الدستور السوري، إذ أن الاهتمام بالملف السوري قد قل بسبب تداعيات الحرب الأوكرانية والحرب في غزة".

حول تعامل الدول مع المعارضة السورية أضاف نائب رئيس الائتلاف الوطني السوري: "الدول الكبرى كأمريكا, بريطانيا فرنسا وألمانيا تتعامل بشكل إيجابي مع المعارضة السورية، وقبل أسبوع حضر سفراء 13 دولة اجتماع الائتلاف الوطني السوري وهيئة التفاوض، في اجتماعاتٍ كهذه، كممثلي المجلس الوطني الكوردي في الائتلاف السوري، نضع دائماً القضية الكوردية على طاولة المفاوضات".

واختُتِمت الجلسة بالعديد من التوصيات التي من شأنها تطوير أداء المجلس الوطني الكوردي وتفعيل علاقاته الخارجية مع المحيط العربي بما يخدم القضية الكوردية في سوريا.