مآسٍ لا تنتهي.. 35 يوماً ومصير عشرات المهاجرين السوريين قرب ليبيا مجهول

مآسٍ لا تنتهي.. 35 يوماً ومصير عشرات المهاجرين السوريين قرب ليبيا مجهول
صورة تعبيرية

اختفی قارب یحمل عشرات المهاجرین غالبیتهم من السوريين قرب السواحل الليبية، بعد نحو ساعتين من مغادرته ميناء الخمس الليبي نحو إيطاليا في 31 تشرين الأول 2023، ولا يزال مصيرهم مجهولاً.

ونقل لموقع "تجمع أحرار حوران" المحلي عن ذوي أحد ركاب القارب، اليوم 4 كانون الأول، أنّ القارب كان يحمل حوالي 33 شخصاً الذي غادر ميناء مدينة الخمس من الساحل الليبي في الساعة العاشرة مساءً في 31 تشرين الأول 2023 قاصدًا الوصول إلى إيطاليا، الأ أنه فقد التواصل مع القارب بعد مسير ساعتين، دون معرفة أي معلومات عن الأشخاص الذين كانوا يستقلون القارب حتى ساعة إعداد الخبر.

أردف المصدر لـ "تجمع أحرار حوران"، بأنّه بعد عدة أيام من قيام الأهالي بالتواصل مع عدة سجون في ليبيا التي يتم فيها توقيف طالبي اللجوء، لم يعثروا على أي شخص من ركاب القارب، مشيراً إلى أن القارب كان يقل نحو 10 أشخاص من أبناء مدينة نوى غربي درعا.

أضاف المصدر، أنّ المهربين الذين أقلّوهم نشروا قائمة أسماء الركاب على أنهم وصلوا إلى سواحل ليبيا في 3 تشرين الثاني لكنّهم قاموا بحذف المنشور بعد عدة ساعات من نشره وأخبروا ذوي الركاب بأنه ألقي القبض عليهم ونقلوا إلى السجون الليبية.

وفي العاشر من تشرين الثاني، بعض أهالي الركاب أنه جرى اختطافهم من قبل ميليشيات في البحر وأنهم يحاولون التواصل مع هذه الميليشيات دون جدوى.

وناشد ذوو ركاب القارب المفقود، السلطات الليبية والمنظمات الدولية ذات الشأن الإنساني، لعمل تحقيق فوري وسريع لمعرفة مصير 33 شخصًا من طالبي اللجوء بعد فقدانهم بالقرب من السواحل الليبية.

فقد المئات من المهاجرين السوريين الذين يقصدون أوروبا لحياةٍ أفضل، حياتهم على طريق الهجرة "الموت" في البحار والغابات ولا يزال مصير المئات مجهولاً.