أغلبهم سوريون.. وصول أكثر من ألف مهاجر إلى إيطاليا

أغلبهم سوريون.. وصول أكثر من ألف مهاجر إلى إيطاليا

وصل أكثر من ألف مهاجر عبر قوارب صيد إلى جزيرة لامبيدوزا في إيطاليا من ليبيا، أغلبهم من سوريا ومصر والعراق وبنغلادش خلال الأيام الـ10 الماضية.

نشر موقع "مهاجر نيوز" الجمعة 3 تشرين الثاني 2023، أنه "تمكّن 426 مهاجرا من الوصول إلى المياه الإيطالية، الأربعاء الفائت، إذ عثر عليهم خفر السواحل على بعد كيلومترات قليلة من البر الإيطالي وربط قاربهم الكبير المتهالك بحبل، وسحبهم إلى ميناء جزيرة لامبيدوزا الإيطالية".

أضاف، أن المهاجرين قالوا انطلقوا مساء الإثنين من بلدة أبو كماشة غرب ليبيا، قرب الحدود التونسية، وكانوا على متن قارب صيد يبلغ طوله 25 مترا ومؤلف من طابقين. وبحسب إفاداتهم، يتحدر معظمهم من سوريا ومصر والعراق وفلسطين وبنغلادش، إضافة إلى دول أخرى.

في هذا الصدد، قالت صحيفة "لاريبوبليكا"، "يستخدم المهربون المزيد من قوارب الصيد، التي يمكنها استيعاب عدد أكبر من الركاب، مقارنة بالمراكب الصغيرة التي لطالما استخدمها المهاجرون على مدى الأعوام الماضية".

وفقا لبيانات وزارة الداخلية الإيطالية، فإن جنسيات الوافدين إليها تميل إلى التغيير مع وصول أعداد متزايدة من السوريين والمصريين واليمنيين، فيما كان أغلب الوافدين في الأعوام السابقة يتحدرون من تونس وأفريقيا جنوب الصحراء.

وأبحر 245 مهاجرا من سواحل زوارة على متن قارب صيد طوله 20 مترا قبل عشرة أيام، اعترضته السلطات الإيطالية ووكالة حرس الحدود الأوروبية (فرونتكس). وبعد يومين قالت السلطات إن 347 شخصا كانوا محشورين على متن قارب يبلغ طوله 25 مترا، وانطلق أيضا من مدينة زوارة.

تشهد إيطاليا زيادة ملحوظة في عدد الوافدين إليها هذا العام، إذ بلغ عددهم حوالي 143 ألف شخص خلال الأشهر العشر الأولى من هذا العام، مقارنة بحوالي 105 آلاف في عام 2022 بأكمله، و67 ألف في عام 2021، وفقا لأرقام المنظمة الدولية للهجرة التابعة للأمم المتحدة.

وبحسب إحصائيات الأمم المتحدة فإن أكثر من 2500 مهاجر لقوا مصرعهم أو فقدوا أثناء محاولتهم عبور البحر الأبيض المتوسط إلى أوروبا منذ مطلع العام حتى 24 أيلول الفائت.