الغارديان تكشف وثيقة سرية تتضمن مقترحاً أوكرانياً بقـ.ـصف مواقع عسـ.ـكرية في سوريا

الغارديان تكشف وثيقة سرية تتضمن مقترحاً أوكرانياً بقـ.ـصف مواقع عسـ.ـكرية في سوريا

كشفت صحيفة الغارديان البريطانية، عن وثائق سرية سُربت من مجموعة الدول الصناعية السبع، تتضمن مقترحاً أوكرانياً بقصف مواقع عسكرية في سوريا وإيران، تصنع فيها طهران طائرات انتحارية، تستخدمها روسيا بقصف المدن الأوكرانية.

قالت صحيفة الغارديان البريطانية إنها حصلت على وثيقة سرية، كانت قد أرسلتها الحكومة الأوكرانية إلى حكومات مجموعة السبع، بشأن الطائرات المسيرة الإيرانية "الكاميكازي"، التي استخدمتها القوات المسلحة الروسية أكثر من 600 مرة بقصف المدن الأوكرانية خلال الأشهر الثلاثة الماضية.

وبحسب الوثيقة، فإن الطائرات الإيرانية المسيرة الانتحارية المستخدمة في الهجمات الأخيرة على المدن الأوكرانية مليئة بمكونات أوروبية، حيث رصدت 52 مكوناً مصنعاً من قبل شركات غربية في الطائرة من دون طيار "شاهد-131"، و57 مكوناً في طراز "شاهد-136".

تشمل الوثيقة على تفاصيل دقيقة بكيفية توصيل هذه المكونات الغربية إلى مصانع تابعة لإيران في سوريا وروسيا وإيران، وتعمل بعد ذلك إيران على طمس كل العلامات الموجودة على المكونات الإلكترونية التي تشير إلى تصنيعها في الغرب.

وكحل للمشكلة، اقترحت أوكرانيا أن يشن حلفاؤها الغربيون ضربات صاروخية على المصانع التي تنتج هذه الطائرات من دون طيار في إيران وسوريا، وكذلك على موقع إنتاج محتمل في روسيا.