في ذكرى الهجـ.ـوم الكيمـ.ـيائي على دوما.. بريطانيا تؤكد على استمرار الجهود لمحـ.ـاسبة مرتكبيها

في ذكرى الهجـ.ـوم الكيمـ.ـيائي على دوما.. بريطانيا تؤكد على استمرار الجهود لمحـ.ـاسبة مرتكبيها

أحيت المملكة المتحدة ذكرى الهجوم بالأسلحة الكيميائية الذي شنه النظام السوري على مدينة دوما، وفنّدت حملات التضليل التي يقوم بها نظام الأسد وداعميه بهذا الخصوص.

في سلسلة تغريدات عبر "تويتر"، قالت السفارة البريطانية في سوريا اليوم الجمعة 7 نيسان 2023، إن النظامين السوري والروسي دأبا على نشر الأكاذيب حول شرعية منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، والتحقيق في استخدام السلاح الكيميائي في دوما".

أوضحت المملكة المتحدة أن روسيا والنظام السوري سيواصلان جهود التضليل، لكن المجتمع الدولي والسوريين يعرفون الحقيقة، مشددة أنها ستعمل من أجل المساءلة، وستواصل السعي لتحقيق العدالة لضحايا دوما وعائلاتهم.

قالت المملكة المتحدة إن تحقيقات منظمة حظر الأسلحة الكيميائية كشفت عن استخدام مواد كيميائية سامة، كالسلاح الذي استخدم في دوما في 7 نيسان 2018، وخلص التقرير الأخير إلى أن طائرات الهليكوبتر التابعة للنظام السوري الجوية أسقطت اسطوانات الكلور، مما أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 43 مدنياً.

وكانت منظمة "حظر الأسلحة الكيميائية" أصدرت، في 28 كانون الثاني الماضي، تقريرها الثالث بشأن هجوم دوما الكيماوي، الذي خلص إلى أن النظام السوري هو المسؤول عن الهجوم الكيماوي على مدينة دوما في 7 نيسان 2018.

وذكر التقرير أن الهجوم نُفّذ بأسطوانتين معبأتين بـ غاز الكلور السام، ألقتهما طائرة تتبع لـ "قوات النمر" بعد إقلاعها من "مطار الضمير" الذي كانت توجد فيه قوات روسية عند تنفيذ الهجوم الكيماوي. وذلك بين الساعة 19:10 والساعة 19:40 بتوقيت غرينتش، مساء الـ7 من نيسان 2018، ما أسفر عن مقتل 43 شخصاً وإصابة العشرات.