تفاصيل وإحصائيات الهزة الأرضية التي ضربت كوردستان سوريا وسوريا

تفاصيل وإحصائيات الهزة الأرضية التي ضربت كوردستان سوريا وسوريا

ضرب زلزال مدمّر فجر اليوم الإثنين، بقوة 7.8 درجة على مقياس ريختر، مناطق في تركيا وشمال سوريا وكوردستان سوريا أدى إلى وقوع مئات الوفيات وآلاف الجرحى إضافة إلى انهيار المباني.

ففي كوردستان سوريا تركز الزلزال في منطقة عفرين، وتفيد الحصيلة الأولية بوفاة 51 شخصا وعشرات الجرحى إضافة إلى تضرر عشرات المباني.

وفي مدينة كوباني أدى إلى وقوع 3 إصابات وانهيار وتضرر عدد من المنازل ، وفق مصادر محلية من المدينة.

كما شعر أهالي منطقة الجزيرة في كوردستان سوريا بالهزة، دون ورود أنباء عن وقوع خسائر بشرية ومادية.

وأعلنت وزارة الصحة التابعة للنظام السوري ارتفاع حصيلة ضحايا الزلزال إلى 237 وفاة و639 إصابة معظمها في اللاذقية وحلب وحماة وطرطوس.

لاحقا قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إنه توفي 390 مواطنا، بينهم 240 في مناطق النظام في محافظات حلب واللاذقية وحماة وطرطوس، إضافة إلى مئات المصابين. كما توفي في شمالي غرب سوريا 150 شخص بمحافظة إدلب وريف حلب، ومن المرجح ارتفاع الوفيات لوجود مئات العائلات تحت الأنقاض.

وأعلن الدفاع المدني السوري (الخوذ البيضاء)، أن شمال غربي سوريا منطقة منكوبة بالكامل من جراء الزلزال، داعياً جميع الجهات المحلية والقوى المدنية إلى استنفار كوادرها، إزاء هذه الكارثة المفجعة واتخاذ إجراءات طارئة تحول دون تفاقم الوضع.

وتفيد المصادر بوجود مئات العائلات تحت أنقاض المباني المدمرة في بلدات ومدن شمال غرب سوريا. حيث أن حجم الكارثة يفوق قدرة الإمكانيات المتوفرة في المنطقة.


وكشف نائب الرئيس التركي فؤاد أوكتاي آخر الإحصائيات لضحايا الزلازل التي ضربت محافظات تركية فجر اليوم مشيراً إلى وفاة 284 شخصا و2323 جريحاً، وانهيار 1710 بنايات.