استجابة سوريا: انتشرت الأمراض الجلدية في 478 مخيماً للنازحين شمال غرب سوريا

استجابة سوريا: انتشرت الأمراض الجلدية في 478 مخيماً للنازحين شمال غرب سوريا

تحدث فريق منسقو استجابة سوريا، عن انتشار كبير لعدد من الأمراض الجلدية في أكثر من 478 مخيما في أرياف حلب وإدلب، تضم العديد من الأمراض الجلدية أي مايعادل 29% من إجمالي المخيمات، إذ تشهد المخيمات انتشار لأكثر من تسعة أنواع من الأمراض الجلدية، عدا الحالات المرضية النادرة.

وأرجع الفريق أبرز أسباب انتشار الأمراض الجلدية في المخيمات إلى الاكتظاظ السكاني الكبير ضمن تجمعات المخيمات، الأمر الذي يجعل من انتشار أي مرض أمراً سهلاً وتعد المخيمات بيئة حاضنة لانتشار أي مرض ضمنها.

كذلك انتشار ظاهرة الصرف الصحي المكشوف ضمن مخيمات النازحين ، الأمر الذي يزيد من معاناة النازحين، إذ تبلغ نسبة المخيمات المخدمة بالصرف الصحي 37% فقط من إجمالي المخيمات، في حين أن المخيمات العشوائية بالكامل لا تحوي هذا النوع من المشاريع.

ومن الأسباب، وفق القريق، غياب المياه النظيفة والصالحة للشرب عن 47 % من مخيمات النازحين ، إذ وصلت أعداد المخيمات غير المخدمة بالمياه إلى أكثر من 658 مخيماً، في وقت تعاني أكثر من 84% من المخيمات انعدام العيادات المتنقلة والنقاط الطبية، الأمر الذي يزيد من مصاعب انتقال المرضى إلى المشافي المجاورة.

وطالب الفريق من المنظمات الطبية العاملة في المنطقة العمل على رصد الأمراض الجلدية في كافة المخيمات والعمل على تأمين المستلزمات اللازمة كعزل المرضى وتأمين العلاج اللازم لهم، كما طالب كافة المنظمات العمل على تأمين المياه النظيفة وتقديم مستلزمات النظافة للنازحين والعمل على إصلاح شبكات الصرف الصحي المكشوف ضمن مخيمات النازحين في الشمال السوري.