اثنا عشر عاماً على رحيل الشخصية السياسية رشيد حمو أحد مؤسسي الحزب الديمقراطي الكوردستاني - سوريا

اثنا عشر عاماً على رحيل الشخصية السياسية رشيد حمو أحد مؤسسي الحزب الديمقراطي الكوردستاني - سوريا

مرت في السابع عشر من هذا الشهر كانون الأول, الذكرى السنوية الثانية عشرة, لرحيل المناضل رشيد حمو أحد مؤسسي الحزب الديمقراطي الكوردستاني - سوريا.

نبذة عن حياته
ولد في قرية هوبكا Hopka 1925 - ناحية راجو - عفرين بكوردستان سوريا. درس الصفوف الثلاثة الأولى في مدرسة راجو أعوام (1933 - 1935)، وفي عام 1939 درس الصف الرابع في المدرسة الإسلامية بحلب، انقطع عن الدراسة ولم يستطع إكمالها وفقاً للمصادر المحلية.

شارك في مجلة روناهي عام 1943 التي كان يصدرها الأمير جلادت بدرخان. له العديد من المقالات والدراسات كما شارك في تأسيس العديد من الجمعيات الثقافية في الخمسينات.

عام 1951 اعتقل مع مجموعة من رفاقه لمدة شهر في سجن مزة بدمشق بسبب تأسيسهم لجمعية ثقافية كوردية ومحاولة انضمامهم إلى جماعة أنصار السلام ، بعدها فتح مدرسةً في قريته.

من المؤسسين لأول تنظيم سياسي كوردي في سوريا باسم الحزب الدیمقراطي الكوردستاني - سوريا, (أوصمان صبري- محمد علي خوجة – حميد حاج درويش – رشيد حمو – حمزة نويران – شوكت حنان – خليل محمد) الذي أعلن عنه في 14 حزيران 1957 بمدينة حلب, وأول رئيس للحزب الدكتور نورالدين ظاظا .

في 17 من كانون الأول 2010، إثر حادث أليم على طريق حلب – قامشلو، قرب بلدة تل تمر، فقدت كوردستان سوريا, الشخصية السياسية والثقافية الكوردية رشيد حمو عن عمر ناهز الخامسة والثمانين. وبعد يومين، وصلت جنازته إلى عفرين, 19/12/ 2010 وري الثرى في مسقط رأسه في قرية هوبكا.