صحيفة تركية: المحادثات المشتركة بين تركيا والنظام السوري بلغت مستويات أعلى من قبل

صحيفة تركية: المحادثات المشتركة بين تركيا والنظام السوري بلغت مستويات أعلى من قبل

كشفت صحيفة "حرييت" التركية في مقال, الخميس، عن اجتماع مرتقب بين رئيس تركيا مع رئيس النظام السوري.

وقال عبد القادر سيلفي الصحافي المقرّب من الحكومة التركية، إن اللقاء المتوقع سيجري قبل موعد الانتخابات الرئاسية في حزيران 2023، لافتاً إلى أن المحادثات المشتركة بين تركيا والنظام السوري وصلت إلى مستويات أعلى من ذي قبل.

وتوقّع سيلفي أن يعجّل لقاء أردوغان مع الأسد عملية إعادة اللاجئين السوريين في تركيا، وذلك في حال تم تأمين رعاية دبلوماسية من قبل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وكشفت وكالة أسوشييتد بريس، عن رفض الأسد طلباً لأردوغان، تم عبر إيران، بإرسال وفد من الحكومة التركية إلى دمشق من أجل عقد لقاءات مشتركة، لكن الأسد عبّر في الوقت نفسه، عن انفتاحه على إجراء محادثات في دولة ثالثة.

ونقلت الوكالة عن مصدر لبناني، إن أردوغان أرسل ضمن الطلب دعوة للأسد من أجل عودة قوات النظام للسيطرة على المناطق التي تسيطر عليها قسد، ومنع الأخيرة من استخدام الغاز والنفط السوري.

وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الأربعاء: "من الممكن أن يحدث لقاء مع بشار الأسد"، وأضاف "في السياسة ليس هنالك استياء وتحفظ، عاجلاً أم آجلاً سنتخذ خطواتنا".

من جهتها، أعلنت روسيا الخميس، إنها على أتم الاستعداد من أجل توفير لقاء يجمع أردوغان بالأسد. وقال مبعوث الرئيس الروسي الخاص إلى سوريا ألكسندر لافرنتييف لوكالة سبوتنيك الروسية، إن موسكو جاهزة من أجل توفير المنصة لذلك، في حال كانت هناك رغبة مشتركة.