ميخائيل بوغدانوف يعلن موعد الجولة الـ19 من مسار أستانا

ميخائيل بوغدانوف يعلن موعد الجولة الـ19  من مسار أستانا

أعلن نائب وزير الخارجية ومبعوث الرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط وأفريقيا، ميخائيل بوغدانوف، أن الاجتماع الدولي المقبل حول سوريا بصيغة "أستانا"، سيعقد يومي 22 و23 تشرين الثاني الجاري.

وفي تصريحات نقلتها وكالة "تاس" الروسية، قال بوغدانوف إن "شركاء روسيا (إيران وتركيا)، وافقتا على المشاركة في الاجتماع"، مضياً أنه "سيحضر الاجتماع ممثلو الأطراف السورية والدول المراقبة".

وأشار إلى أن وزير الخارجية، سيرغي لافروف، بحث، في أثناء زيارته إلى عمّان الأسبوع الماضي، مشاركة الأردن بصفة مراقب، لافتاً إلى أن ذلك "ينطبق أيضاً على العراق ولبنان كدول مجاورة لسوريا، وهما أيضاً لهما اهتمام كبير بما يجري، فضلاً عن قضايا الحدود واللاجئين"، مرحباً بمشاركة هذه الدول في الاجتماع.

وعُقد الاجتماع الدولي الأخير حول سوريا بصيغة "أستانا"، منتصف حزيران الماضي، بحضور وفود من النظام السوري والمعارضة السورية وممثلي الدول الضامنة في العاصمة الكازاخية نور سلطان.

وفي نهاية الاجتماع، أصدرت الدول الضامنة (تركيا، روسيا، إيران) بياناً ختامياً، أكدت فيه على "سيادة ووحدة أراضي سوريا"، مشددة على "ضمان التطبيع المستدام للوضع في منطقة إدلب وحولها، بما في ذلك الوضع الإنساني".