نقابة صحفيي كوردستان - سوريا تُدين اعتداء مسلحي PYD على طاقم قناة كوردية في قامشلو

نقابة صحفيي كوردستان - سوريا تُدين اعتداء مسلحي PYD على طاقم قناة كوردية في قامشلو

أدان مجلس نقابة صحفيي كوردستان سوريا اعتداء مسلحي PYD و "الشبيبة الثورية" الفاشية على طاقم قناة كوردية بالإهانات والضرب والخطف في مدينة قامشلو بكوردستان سوريا، وتلقت ريباز نيوز نسخة من البيان.

نص البيان

تعرّض طاقم فضائية روداو الكردية للاعتداء في قامشلو يوم 2-2-2022 أثناء تغطية تأبين الشهداء لاعتداء سافر من قبل قوة عسكرية قيل إنها مجهولة، فقد تعرّضت المراسلة فيفيان فتاح، والمصور عيسى خلف، والسائق عبدالله مجدل للهجوم، ومنعت قوة عسكرية الزميلة فتاح من تأدية عملها، واقتيدت الى مركز أمن قامشلو بطريقة غير لائقة.

بينما اختطف خمسة أشخاص يرجّح أنهم من «الشبيبة الثورية السورية» جوانين شورشكر، المصور والسائق إلى خارج مدينة قامشلو، وقد تعرّضا لضرب شديد، وتعذيب، وإهانات وتهديد. وقبل أيام منعت قوات " قسد" روداو من دخول مدينة الحسكة وتغطية أوضاع النازحين في المنطقة جراء أحداث سجن الصناعة.

وسبق أن هاجم تنظيم جوانين شورشكر التابعة لحزب الاتحاد الديمقراطي مكتب رووداو في قامشلو ست مرات، ولم تعتقل قوات الأسايش مرتكبي هذه الهجمات.

نحن في مجلس نقابة صحفيي كوردستان- سوريا ندين، ونستنكر هذا التضييق غير المبرر على واقع الإعلام في غربي كوردستان بحجج واهية، ونطالب اتحاد الإعلام الحر التابع للإدارة الذاتية والدائرة الإعلامية في الإدارة الذاتية للقيام بواجبهما في حماية الصحفيين، وعدم التبرير للجهات التي تمارس الضغوط ضد الإعلاميين في غربي كوردستان، كما نطالب المنظمات الدولية التي تنادي بحماية الصحفيين في مناطق النزاع التدخُّل لوقف هذه الانتهاكات التي تتكرر على الدوام.

مجلس نقابة صحفيي كوردستان- سوريا
3-2-2022