كازاخستان : اجتماع "أستانا" سيبحث عمل اللجنة الدستورية لتحفيز العملية التفاوضية

كازاخستان : اجتماع

أعلنت وزارة الخارجية الكازاخية، أن الاجتماع المقبل حول سوريا بصيغة "أستانا"، سيبحث أفق عمل اللجنة الدستورية السورية لتحفيز العملية التفاوضية تحت إشراف الأمم المتحدة، وسبق أن أكدت أن صيغة أستانا"، ستعقد يومي 21 و 22 ديسمبر، عبر الإنترنت، وأكدت جميع الأطراف مشاركتها في الفعالية".

وقالت الوزارة في بيان، إن الأطراف المشاركة في الاجتماع، الذي سيعقد بالعاصمة الكازاخية نور سلطان في 21 من الشهر الحالي، ستبحث أيضاً الوضع الراهن في سوريا، إضافة إلى القضايا المتعلقة بالحفاظ على الهدوء في مناطق وقف التوتر، تنفيذاً للاتفاقات التي توصلت الأطراف إليها سابقاً ضمن مسار "أستانا".

ومن المقرر أن يشارك في المشاورات الثنائية والثلاثية ممثلون عن روسيا وتركيا وإيران والمعارضة السورية والنظام، ومن المتوقع حضور مراقبين عن الأمم المتحدة والأردن ولبنان والعراق، كما سيعقد فريق العمل المعني بالمحتجزين جلسة خلال المباحثات، بمشاركة الدول الضامنة لمسار "أستانا" (روسيا وتركيا وإيران)، وكذلك الأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر.

وسبق أن قال وزير الخارجية الروسية، سيرغي لافروف، إن الدول الضامنة (تركيا وروسيا وإيران) لمسار "أستانا" تجري التحضيرات اللازمة لعقد الاجتماع في العاصمة الكازاخية نور سلطان خلال أسابيع قليلة، مؤكداً أن مراقبين من الدول العربية سيشاركون في المباحثات.