محافظ العاصمة أربيل يدعو لحملة وطنية لترشيد استهلاك المياه ومنع الإسراف

محافظ العاصمة أربيل يدعو لحملة وطنية لترشيد استهلاك المياه ومنع الإسراف

دعا محافظ العاصمة أربيل ، اليوم الأحد ، للبدء بحملة وطنية لترشيد استهلاك المياه ومنع الإسراف في استخدامها ، مشيرا في الوقت نفسه الى أن إدارة العاصمة اتخذت جملة إجراءات لمواجهة الجفاف وتدني منسوب المياه الذي تسبب به الجفاف وقلة الامطار هذا العام .

أوميد خوشناو ، قال في مؤتمر صحفي عقده في قضاء سوران(شمال شرق أربيل) "نحن بحاجة الى إطلاق حملة وطنية للمحافظة على المياه وترشيد استخدامها وعدم هدرها".

مشيراً ، الى أن محافظة أربيل تعتمد على المياه الجوفية بنسبة 65 بالمئة كمصدر للمياه ، مؤكداً ان المحافظة تعاني من تدني منسوب المياه الجوفية.

ودعا محافظ العاصمة ، علماء الدين والمؤسسات الإعلامية للتعاون في الحملة وتشجيع المواطنين على عدم الإسراف في استخدام المياه.

وشدد خوشناو على ان الحكومة مسؤولة عن تأمين مياه الشرب للمواطنين ، لافتا الى انه سيتم إتخاذ العديد من الإجراءات القانونية ضد الاستعمال غير القانوني للمياه.

ويواجه العراق بشكل عام، وإقليم كوردستان خصوصا، تحديات كبيرة هذا العام في قضية المياه، وذلك بسبب قلة تساقط الأمطار وقطع دول الجوار لمياه أكبر أنهار الاقليم.

ويعاني عدد من احياء العاصمة أربيل منذ عدة أيام من نقص في مياه الاسالة تحاول الحكومة المحلية معالجتها عبر اتخاذ مجموعة إجراءات من قبل دوائرها المختصة . وقد اضطر بعض المواطنين الى شراء الماء من الباعة الجائلين الذين استغلوا الوضع وضاعفوا أسعار بضاعتهم .

ويتم تزويد العاصمة اربيل بالمياه الصالحة للشرب بطريقتين ، قسم منها وفق نظام الآبار الجوفية المنتشرة في المناطق الشمالية والشرقية من المدينة، والقسم الآخر عبر مشروع ماء افراز والذي يعتمد على المياه السطحية ويستخدم التقنيات الحديثة في التعقيم والضخ .

باسنيوز