قبرص تناشد أوروبا لمنع تدفق اللاجئين من سوريا وتعلن حالة الطوارئ

قبرص تناشد أوروبا لمنع تدفق اللاجئين من سوريا وتعلن حالة الطوارئ

وجه وزير الداخلية القبرصي، مناشدة لدول الاتحاد الأوربي، لمنع لتدفق المهاجرين السوريين الذين أغرقوا مراكز الاستقبال لديها، معلنة أنها تشهد حالة "طوارئ"، بسبب تزايد أعداد المهاجرين إلى أراضيها.

وقال وزير الداخلية القبرصي، نيكوس نوريس، إن قبرص شهدت الأسبوع الجاري "موجة يومية من المهاجرين الواصلين" إليها بحرا من ميناء طرطوس السوري.

وأضاف "نظرا لهذا الوضع والاكتظاظ في مراكز الاستقبال، أُجبرت على إعداد بيان خطي للمفوضية الأوروبية"، وأفاد البيان للمفوضية بأن قبرص "تدخل حالة طوارئ في ما يتعلق بالهجرة، ولم تعد تملك الإمكانات لاستقبال مزيد من المهاجرين".

وأوضح الوزير أنه تم رفض نحو 4000 طلب لجوء منذ يناير، وطالب الاتحاد الأوروبي بالمساعدة في إعادة الأشخاص الذين ترفض طلبات لجوئهم في القضايا المرتبطة بدول لا تقيم نيقوسيا معها علاقات ثنائية، على غرار تركيا التي لا تعترف بدورها بجمهورية قبرص.

وكانت اعترضت السلطات القبرصية، الأربعاء19 أيار 2021، قاربا قبالة ساحل الجزيرة الشرقي كان يقل 97 مهاجرا وفدوا من سوريا، وأفادت السلطات الجمعة أن 14 شخصا قادمين من سوريا، بينهم ثلاثة أطفال، عبروا إلى جمهورية قبرص من الشطر الشمالي للجزيرة الخاضع لسيطرة تركيا.

ووصلت نسبة طالبي اللجوء في قبرص إلى أربعة في المئة من سكانها، على مدى السنوات الأربع الأخيرة، مقارنة بواحد في المئة في دول أخرى في الاتحاد الأوروبي، ونظرا لموقعها الجغرافي، سجلت قبرص أعلى عدد من طالبي اللجوء أول مرة نسبة لعدد سكانها على مستوى دول الاتحاد الأوروبي، بحسب وكالة "يوروستات" للإحصاءات.