تركيا تعلق على إعلان إجراء انتخابات الرئاسة في سوريا

تركيا تعلق على إعلان إجراء انتخابات الرئاسة في سوريا

اعتبر وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، أن انتخابات الرئاسة التي من المقرر إجراؤها في سوريا يوم 26 مايو "غير شرعية" حيث يتم تنظيمها من قبل النظام السوري ورئيسه الحالي بشار الأسد.

وقال تشاووش أوغلو، في تصريح لقناة "خبر ترك" يوم الثلاثاء: "لا شرعية لانتخابات الرئاسة التي ينظمها النظام في سوريا ولا أحد يعترف بها".

ولفت تشاووش أوغلو إلى أن "النظام لا يرغب في الحل السياسي"، واعتبر أنه يتحتم عليه "إدراك أن لا حل عسكريا وأنه يتوجب عليه إيلاء أهمية للمسار السياسي".

وأكد أن أي انتخابات في سوريا يجب أن تكون بموجب المسار السياسي كي تتسم بالشرعية، وشدد على عدم اعتراف أنقرة بهذا الاستحقاق قائلا: "دعم انتخابات غير شرعية يتعارض مع مبادئنا".

والأحد أعلن رئيس" مجلس الشعب السوري" التابع للنظام السوري، حمودة صباغ، رسميا إجراء انتخابات الرئاسة يوم 26 مايو القادم، ودعا الراغبين بالترشح إلى تقديم أوراقهم.

وبحسب مصادر إعلامية سورية، سيغلق باب الترشح للانتخابات خلال 11 يوما، وتنص قواعد الانتخابات المعلن عنها من قبل النظام، على أن يكون المرشح للرئاسة قد عاش في سوريا في الـ10 سنوات الأخيرة على الأقل، وذلك وسط توقعات واسعة لفوز رئيس النظام الحالي الحاكم منذ العام 2000 في الاستحقاق.

ويأتي الحديث عن هذا القرار باجراءالانتخابات، بينما تستمر الأزمة في سوريا والتي نشبت عام 2011، حيث جذب النزاع متعدد الأطراف قوى عالمية وأسفر عن مقتل مئات الآلاف وتشريد الملايين.

واستنكرت قوى المعارضة السورية إعلان إجراء انتخابات الرئاسة في سوريا، واصفة إياها بـ"المسرحية"، كما شددت على أنه لا شرعية لها دون تطبيق كامل للقرار الدولي 2254.