الحوار الكامل لممثل الكورد في اللجنة الدستورية السورية مع قناة ARK

الحوار الكامل لممثل الكورد في اللجنة الدستورية السورية مع قناة ARK
كاميران حاجو, ممثل الكورد في اللجنة الدستورية السورية

انتقد ممثل الكورد في اللجنة الدستورية السورية, التصريحات التي صدرت مؤخراً عن بعض قيادات إدارة الـ ب ي د, حول قوات بيشمركة روج, وأكد إن إنجاح المفاوضات الكوردية الكوردية بين المجلس الوطني الكوردي في سوريا, وأحزاب الوحدة الوطنية هو مطلب الجميع, ولكن التصريحات المسيئة للمجلس الوطني الكوردي و قوات بيشمركة روج لن تقبل أبداً.

جاء ذلك أثناء مشاركته في برنامج لقاء آرك ,HEVPEYVÎNA ARKÊ الذي عرض يوم أمس الجمعة 5 شباط 2021, حيث أكد كاميران حاجو ممثل الكورد في اللجنة الدستورية, ورئيس لجنة العلاقات الخارجية للمجلس و عضو المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكوردستاني – سوريا: "إن الفيدرالية هي الحل الأنسب و الأفضل لجميع المكونات في سوريا المستقبلية".

وبدأ حديثه عن الجولة الخامسة لأعمال اللجنة الدستورية, قال فيه: "إن المبعوث الدولي غير بيدرسون, ليس المرة الأولى التي يبدي استياءه من أعمال اللجنة الدستورية, وذلك بسبب تعنت النظام". مشيراً: "إن هدف النظام هو إضاعة الوقت والتنصل من المسؤوليات, لأن كتابة الدستور يعني نهاية النظام السوري".

دور الأمم المتحدة
وتطرق حاجو إلى دور الأمم المتحدة: "ليس بيدها سوى قرار 2254 وهي تقوم بالتعاون لإنجاح الجولات, والتنسيق بين الطرفين, وهي على العلم اليقين إن النظام هو من يتسبب بإفشال الجولات حول الوصول إلى صيغة مشتركة لصياغة الدستور".


التحديات في جنيف
أضاف حاجو: "إن وفد النظام يتهم الكوردَ مراراً وتكراراً بالانفصالية, وإنهم -وفد المعارضة-, أبدوا اعتراضهم على هذه التهم, والعقليات الشمولية والعنصرية تجاه الكورد في سوريا". استطرد حاجو: "إنهم ككورد في اللجنة يواجهون تحديات و صعوبات جمّة, فحتى الآن ثمة خلافاتٌ مع وفد المعارضة حول بعض النقاط", مؤكداً: "إنه في الوقت ذاته هناك أطراف متضامنة مع الكورد مع تثبيت حقوقهم, ومع ذلك إنهم مستمرون في إقناع الطرف الآخر, أن الكورد هم أيضاً شركاء في الوطن".


عدد الكورد في اللجنة الدستورية
حول عدد الكورد في اللجنة, تابع حاجو "إنه لا يتوقع ازدياد عدد الكورد في اللجنة, ولكن إن حدث ذلك فسيكون لصالح الكورد, وبدون الحصول على كامل الحقوق, لن يقبل الكورد المشاركة في صياغة الدستور ولا التوقيع على أي معاهدة, فوجودهم هناك لتثبيت حقوق الكورد في سوريا المستقبلية".


الرد على عنصرية النظام
وتحدث عن الكلمة التي ألقاها في الجولة الخامسة قائلاً: "كان لابد من الرد على وفد النظام الذي جاء بحديث ضعيف للرسول محمد (عليه السلام), والذي ادعى فيه أن من تكلم العربية فهو عربي, موضحاً: كلمته هي نتاج الكورد لأكثر من مئة عام من النضال والكفاح في كوردستان سوريا".


المفاوضات الكوردية - الكوردية
وعن المفاوضات الكوردية - الكوردية في كوردستان سوريا, أكد حاجو: "إنجاح المفاوضات هو مطلب جميع الكورد, لاسيما أنها تجري برعاية أمريكية وهي بحد ذاتها فرصة ذهبية, ولكن لابد من وجود نية جيدة حول إنجاحها من قبل الطرف الآخر, فالتصريحات المسيئة التي صدرت مؤخراً من قبل بعض قياديي الـ ب ي د تجاه المجلس الوطني الكوردي و قوات بيشمركة روج لن تقبل أبداً".


سياسة إدارة بايدن تجاه الكورد
وأوضح حاجو: "إن سياسة إدارة بايدن لن تكون كإدارة ترامب, وليس ثمة دلالات واضحة حول نية الإدارة الجديدة بإقامة كيان أو دولة للكورد في سوريا, مع ذلك يجب على الكورد العمل بجدية من أجل الحصول على كافة حقوقهم".


مناطق عفرين وسري كانيه وكري سبي
حول عفرين وسري كانيه و كري سبي, المناطق الخاضعة تحت سيطرة تركيا والفصائل المسلحة, أكد حاجو "إن مصير تلك المناطق مرتبط بالحل الجذري للأزمة السورية", ومضيفاً: "ليس هناك أي دلائل أو تصريحات للإدراة الأمريكية الجديدة بإخراج تركيا والفصائل من تلك المناطق".


الرؤية الأفضل لسوريا المستقبل
واختتم كاميران حاجو, ممثل الكورد في اللجنة الدستورية, حديثه: "الحل الأنسب والأفضل لكافة المكونات في سوريا المستقبلية هو الفيدرالية".


المصدر: ARK