كيف تعرفين ما هي المدة التي مرت على إصابتك بالقمل؟

كيف تعرفين ما هي المدة التي مرت على إصابتك بالقمل؟

أن القمل الذي يغزو الرأس هو عبارة عن حشرات طفيلية تعيش عادة بالقرب من فروة الرأس، وعلى الرغم أنها غير ناقلة للأمراض إلّا أنها مصدر إزعاج كبير خاصة وأنها تثير الحكة بشكل جنوني.

وفي حال كنت تعاني أنت أو أحد أفراد أسرتك من الإصابة بالقمل، من المؤكد أنك تتساءلين حول ما هي المدة التي عاشتها هذه الآفات الصغيرة على رأسك، لمعرفة المزيد تابعي معنا المقال حتى النهاية.

كيف تحددين مدة إصابتك بالقمل؟
في الواقع هناك عدة طرق يمكنك اتباعها لتحديد المدة التي قد يكون لديك فيها القمل، وهي:

- قد لا تشعرين بالحكة حتى حوالي 4-6 أسابيع بعد التعرض للقمل، وذلك لأن القمل يستغرق وقتًا حتى يتكاثر ويصبح قادرًا على التسبب بالحكة.

- المظهر الخارجي: قد يكون من الصعب على شخص غير متمرس أن يتعرف على القمل أثناء وجوده على الرأس، ولكن يمكن أن تساعد بعض الأدوات في ذلك مثل مشط ذو أسنان دقيقة للغاية، عدسة مكبرة، الضوء.

- قمل صغير؟ هذا يعني أن المدة أقل من أسبوعين، حيث تقوم قملة بالغة بوضع حوالي 6 إلى 10 قمل في اليوم وتستغرق حوالي 9 أيام لتفقس.

- الصئبان: هذا يعني أن المدة التي مرت على الإصابة من أسبوع ونصف إلى أسبوعين.

- إذا كنت تعانين من أعراض مثل الحكة فمن المحتمل أنك مصابة بالقمل منذ 4-6 أسابيع أو ربما لفترة أطول.

كيفية علاج القمل في المنزل
يمكنك استخدام شامبو علاجي للقمل، وفي حال كان شعرك طويلًا جدًا فقد تحتاجين إلى نوعين من الشامبو لعلاج رأسك بشكل كافٍ، وغالبًا ما تأتي هذه الشامبوهات مع أمشاط صغيرة تساعدك على إزالة القمل والصئبان. حاولي استخدام المشط لإزالة القمل قدر الإمكان.


وهنا يتوجب التنويه أن هناك الكثير من العلاجات المنزلية التي يتداولها البعض على أنها علاج فعال للقمل ولكنها ليست كذلك في الحقيقة لأنه لم يتم إثابت فعاليتها كما يمكن أن تسبب الضرر لفروة الرأس، مثل المايونيز، والكاز والزيوت وخل التفاح.

متى يجب أن تزوري الطبيب؟
في حال استمر القمل بالتواجد على فروة رأسك حتى بعد العلاج المنزلي، فهذا يعني أنه قد حان الوقت لرؤية الطبيب، ليكتب لك الوصفة الطبية التي تضمن لك التخلص نهائيًا من القمل.