وزيرا الدفاع الروسي والتركي يبحثان هاتفياً الوضع بكوردستان سوريا

وزيرا الدفاع الروسي والتركي يبحثان هاتفياً الوضع بكوردستان سوريا
صورة من الأرشيف

بحث وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، مع نظيره الروسي سيرغي شويغو يوم أمس, الإثنين 9 كانون الأول/ديسمبر 2019, باتصال هاتفي، الأوضاع بكوردستان سوريا.

وجاء في بيان الدفاع التركية "أجرى وزير الدفاع التركي خلوصي عكار مكالمة هاتفية مع نظيره الروسي، سيرغي شويغو. وتبادل الوزيران خلال المحادثات وجهات النظر حول القضايا الأمنية في إدلب وغيرها من المناطق، لا سيما حول الوضع في منطقة عمليات "نبع السلام" بموجب اتفاق سوتشي".

وتوقفت عملية "نبع السلام" التركية العسكرية بكوردستان سوريا، عقب لقاء مطول جمع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين مع نظيره التركي، رجب طيب أردوغان، بمنتجع سوتشي الروسي، في 22 تشرين الأول/أكتوبر 2019 حيث اتفق الجانبان على عدة نقاط بشأن سوريا، أبرزها انسحاب قوات سوريا الديمقراطية إلى عمق 30 كيلومتراً من الحدود التركية باتجاه سوريا، ومغادرة بلدتي تل رفعت ومنبج، بالإضافة إلى قيام القوات الروسية التركية بتسيير دوريات مشتركة بكوردستان سوريا في نطاق عشرة كيلومترات من الحدود، ونشر حرس الحدود التابع للنظام السوري والشرطة العسكرية الروسية على الحدود مع تركيا، بالإضافة إلى العمل من أجل تأمين عودة اللاجئين السوريين المتواجدين في تركيا.