هجوم ثانٍ يستهدف قوات التحالف في سوريا خلال ساعات

هجوم ثانٍ يستهدف قوات التحالف في سوريا خلال ساعات

أعلن التحالف الدولي ضد تنظيم داعش، تعرض إحدى قواعده في سورية لهجوم صاروخي مساء الإثنين، في حدث هو الثاني من نوعه خلال ساعات.

وذكر التحالف في بيان يوم الثلاثاء أن عدة قذائف صاروخية “من النيران غير المباشرة” سقطت بالقرب من القرية الخضراء في شمال شرقي سوريا، بعد الساعة التاسعة من مساء الاثنين بقليل.

وأضاف: “لقد عرضت هذه الصواريخ السكان المدنيين في المنطقة وبنيتها التحتية للخطر”، موضحاً أن “عدداً من الصواريخ لم تنفجر وتم استردادها من قبل قوات التحالف قبل أن تشكل تهديداً إضافياً للسكان”.

وأكد قائد قوات المهام المشتركة في عملية العزم الصلب اللواء جون برينان عدم وقوع أي إصابات أو الإبلاغ عن أي أضرار جراء الحادث، مشيراً إلى أنه على الرغم من ذلك إلا أن مثل هذه الهجمات تهدد أرواح المدنيين والبنية التحتية بسبب طبيعتها العشوائية.

كما ذكّر البيان بأنه في كانون الثاني/ يناير الماضي، تعرضت قوات التحالف في القرية الخضراء لهجوم بثمانية صواريخ من قبل جهات مدعومة من إيران، أسفر عن أضرار طفيفة في القاعدة ومسجد قريب.

و”القرية الخضراء” اسم تطلقه القوات الأمريكية على قاعدة أقامتها عام 2018 قرب حقل العمر النفطي شرق دير الزور.

وهذا الهجوم هو الثاني ضد قوات التحالف الدولي في سوريا خلال ساعات، حيث أعلن التحالف يوم أمس الإثنين التصدي لهجوم بطائرات مسيرة استهدفت قواته المتمركزة في قاعدة التنف الواقعة على الحدود السورية العراقية.

وقال التحالف في بيان: إن “قوات عملية العزم الصلب بالتنسيق مع شركائنا في جيش مغاوير الثورة، ردت على هجوم شنته عدة مركبات جوية بدون طيار في محيط ثكنة التنف في حوالي الساعة 6:30 من صباح الإثنين”.

وأضاف: “استطاعت قوات التحالف من اعتراض إحدى هذه المركبات الجوية بدون طيار ومنع تأثيرها، كما تم تفجير مركبة جوية أخرى بدون طيار داخل مجمع قوات جيش مغاوير الثورة، ولم تقع أي إصابات أو أضرار مذكورة، ولم تنجح المحاولات الأخرى لهجمات المركبات بدون طيار أحادية الاتجاه”.

من جانبه، أدان قائد قوة المهام المشتركة في عملية العزم الصلب، اللواء جون برينان، “هذا العمل العدائي”، داعياً إلى “وضع حد لهذه الهجمات المتكررة”، وفقاً للبيان.

وأكد برينان أن “مثل هذه الهجمات تعرض أرواح المدنيين السوريين الأبرياء للخطر وتقوض الجهود الكبيرة التي تبذلها قواتنا الشريكة للحفاظ على الهزيمة الدائمة لداعش”.

كذلك أشار إلى أن التحالف الدولي يحتفظ بالحق في الدفاع عن النفس، مضيفاً: “سنتخذ الإجراءات المناسبة لحماية قواتنا”.