محتجو قامشلو: استمرار القرار يعني المزيد من الجوع

محتجو قامشلو: استمرار القرار يعني المزيد من الجوع

في اليوم الثامن للاحتجاجات يستمر ناشطو كوردستان سوريا في مطالبة إدارة PYD بإلغاء قرار رفع سعر المازوت وسط استياء شعبي في المناطق الخاضعة لسيطرة هذه الإدارة.

نظّم ناشطو مدينة قامشلو بكوردستان سوريا احتجاجاً في السوق المركزي للمدينة اليوم 25 أيلول 2023, مطالبين بإلغاء قرار رفع سعر المازوت وحمل المحتجون لافتاتٍ كُتِب عليها: "قرارات خاطئة = نتائج خاطئة" و"استمرار القرار يعني المزيد من الجوع" و"البرد القادم يهدد أطفالنا" والعديد من الشعارات التي تعبر عن رفض المحتجين لهذا القرار.

أبدى المحتجون تضامنهم الشاب ريبر حسين الذي اختطفته حركة "الشبيبة الثورية" التابعة لإدارة PYD وتعرض للتعذيب وأُجبِر على تسجيل مقطع مصور يعتذر فيه عن مطالبته للأهالي بإغلاق المحلات والانضمام لاحتجاج مدينة كوباني رفضاً لقرار رفع سعر المازوت, حاملين لافتة كُتِب عليها: "كل التضامن مع ريبر كوباني".

وكانت العناصر الأمنية التابعة لإدارة PYD قد أجبرت المواطنين بوم أمس على إغلاق محلاتهم في سوق قامشلو, ابتداءً من الساعة الواحدة ظهراً حتى السادسة مساءً وأقاموا خيمة عند الملعب البلدي في المدينة دعماً لعبدالله أوجلان زعيم PKK في سجن إيمرالي بتركيا.

وقالت مصادر خاصة لريباز نيوز, أن إغلاق إدارة PYD للمحلات يدخل في إطار محاولاتها لإيقاف الاحتجاجات المطالبة بإلغاء قرار رفع سعر المازوت.

رفعت إدارة PYD في السادس عشر من هذا الشهر, سعر مادة "المازوت المدعوم" من 525 ليرة سورية إلى 2100 ، و"الحر" من 1700 إلى 4600 ل.س.

شهدت مدن "قامشلو – كوباني – كركي لكي – ديريك – منبج" استياءً شعبياً، ونظّم الأهالي احتجاجات شعبية وأغلقوا المحال التجارية والأسواق، مطالبين بالتراجع عن قرار رفع أسعار الوقود.

توجد في مناطق سيطرة إدارة PYD أكبر حقول النفط والطاقة بريف دير الزور والحسكة، إضافة إلى أكبر حقول الغاز الطبيعي، أي حوالي 90% من مصادر الطاقة في سوريا.