لمنع عودة تنظيم "داعـ.ـش" الإرهابي.. مطالبات بإفراغ مخيم الهول في سوريا

لمنع عودة تنظيم

انطلقت أعمال الاجتماع الوزاري للتحالف الدولي لمحاربة تنظيم "داعش" الإرهابي، في العاصمة السعودية الرياض، اليوم الخميس 8 حزيران 2023، بحضور 30 وزير خارجية.

خلال الاجتماع، قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إن الإبقاء على مسلحي "داعش" الأجانب في المخيمات يهدد بعودة التنظيم، داعياً الدول المعنية لاستعادة مواطنيها من مسلحي داعش الأجانب، كونها "خطوة مهمة جدا من أجل تفكيك مخيم الهول في سوريا".

وجدد الوزير الأميركي التزام الولايات المتحدة بدحر تنظيم "داعش" والتخلص من آفة الإرهاب، منوهاً في الوقت ذاته إلى ارتفاع هجمات التنظيم في أفغانستان، وبعض المناطق الأفريقية.

من جانبه قال وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان إنه من "المؤسف وغير المقبول على الإطلاق" أن تتنصل الدول الغنية من مسؤوليتها المتعلقة باستعادة مواطنيها الذين تم احتجازهم خلال المعركة ضد "داعش". حسب رويترز

وأردف، "لذلك أقول لتلك الدول عليكم التحرك وتحمل مسؤولياتكم. كونكم جزءا من تحالف يعني العمل معا".

وأكد وزير الخارجية السعودي أن "المملكة ستواصل جهود دعم التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة والقضاء عليه وعلى جميع أنشطته وامتداداته وتجفيف مصادر تمويله، مضيفا أن المملكة ستبذل كل جهد لملاحقة التنظيم أينما كان".

وأضاف، "نؤمن بأن السبيل إلى الأمن والاستقرار يتطلب استمرار الجهود الجماعية لمحاربة الإرهاب ومواجهة الفكر المتطرف" مؤكداً على حرص السعودية على استقرار الدول التي استغل التنظيم أراضيها لتنفيذ مخططاته، ومنها سوريا والعراق، مشيداً بجهود العراق الحاسمة للقضاء على التنظيم.

ورحب الوزير السعودي بالتوجه لإنشاء مجموعة تركيز معنية بمكافحة التنظيم في أفغانستان، حيث قال: "يجب علينا جميعاً العمل على قطع الطريق أمام أي فرصة يمكن للتنظيم استغلالها لاستمالة وتجنيد أتباع جدد".