لفهم أعمق للانتهاكات.. فعالية بباريس عن حقوق الإسكان والأراضي والممتلكات في سوريا

لفهم أعمق للانتهاكات.. فعالية بباريس عن حقوق الإسكان والأراضي والممتلكات في سوريا

تشهد العاصمة الفرنسية باريس، فعالية عن حقوق الإسكان والأراضي والممتلكات في سوريا يشارك فيها مبعوثون ومستشارون دوليون من أجل فهم أعمق للقضايا المحيطة بالانتهاكات.

تهدف الفعالية إلى رفع الوعي حول موضوع حقوق الإسكان والأراضي والممتلكات في سوريا، من أجل فهم أعمق للقضايا المحيطة بالانتهاكات مع التركيز على محافظة حمص كدراسة حالة، وإيجاد أفضل الطرق للتصدي لهذه الانتهاكات في ظل استمرار النزاع المسلح في سوريا.

كما تقدم شرحاً تفصيلياً عن ممارسات النظام السوري التي تمكن من خلالها من السيطرة الفعلية على حقوق الإسكان والأراضي والممتلكات.

في الصدد ذاته، تشجع الفعالية الجهات الفاعلة الدولية على زيادة جهودها في توثيق انتهاكات حقوق الإسكان والأراضي والممتلكات في سوريا، وتعزيز المساءلة والعدالة لضحايا هذه الانتهاكات.

يدير الجلسة أسعد العشي ويشارك فيها كلّ من: بريجيت كورمي سفيرة فرنسا إلى سوريا، وستيفان شنيك المبعوث الخاص لسوريا، وآنا بيرت مسؤولة ملف سوريا في بعثة المملكة المتحدة في جنيف، وماري فوريستير مستشارة سوريا في المعهد الأوروبي للسلام، وفضل عبد الغني المدير التنفيذي للشبكة السورية لحقوق الإنسان (SNHR).

تقام الفعالية في باريس، يوم الخميس 19 تشرين الأول 2023، الساعة 15:00 بتوقيت سوريا.

مارس النظام السوري وبقية أطراف النزاع في سوريا انتهاكات عديدة منذ عام 2011، انعكس كثير منها على حقوق الإسكان والأراضي والممتلكات، مثل التشريد القسري، الدمار، القتل خارج نطاق القانون، والاخفاء القسري، ووفقاً للشبكة السورية لحقوق الإنسان فإن عدد السوريين المتضررين من القوانين والمراسيم التي وضعها النظام السوري قرابة 14 مليون مواطن سوري.