قتلى وجرحى نتيجة عنف مفرط ضد المحتجين في البصرة وذي قار

 قتلى وجرحى نتيجة عنف مفرط ضد المحتجين في البصرة وذي قار


أصدرت مفوضية حقوق الإنسان النيابية، اليوم الأحد ، بياناً بشأن الأحداث التي شهدتها محافظتي البصرة وذي قار ، اليوم الاحد ، مؤكدة سقوط ثلاثة قتلى وإصابة 158 آخرين في البصرة وذي قار.

وقالت المفوضية في بيان لها ، إنها "تطالب الحكومة العراقية بالتدخل العاجل لتدارك التطورات الأخيرة الحاصلة في محافظات البصرة وذي قار لهذا اليوم الموافق ٢٤/ ١١ /٢٠١٩".‬‎

وأضافت ،"استمرارا لمهامها القانونية في متابعة التظاهرات في محافظتي البصرة وذي قار فقد اشرت المفوضية وجود عنف مفرط على خلفية التصادمات التي جرت بين القوات الامنية والمتظاهرين في محافظتي البصرة وذي قار يوم ٢٤ / ١١ /٢٠١٩ مما ادى الى سقوط (٣) شهداء في محافظة البصرة / أم قصر وإصابة (٨٧) من المتظاهرين والقوات الامنية فيها واعتقال (٦) متظاهرين ".

كما وثقت المفوضية ،"سقوط (٣) شهداء وإصابة (٧١) متظاهر أمام جسري الزيتون والنصر في مركز محافظة ذي قار واعتقال (٥) متظاهرين".

وأوضح بيان المفوضية أنها "تطالب الحكومة بإلتدخل العاجل لإيقاف العنف بشكل فوري واتخاذ أقصى درجات ضبط النفس وتطبيق معايير الاشتباك الآمن والمحافظة على ارواح المتظاهرين والقوات الأمنية، وتوصي الحكومة بتحديد الأماكن الخاصة للتظاهرات والاعلان عنها للمتظاهرين وحمايتها".

كما جددت المفوضية الدعوة " للمتظاهرين بالالتزام بالتظاهر في الساحات المخصصة والابتعاد عن اي تصادم مع القوات الامنية يكون ذريعة لاستخدام القوة ضدهم وازهاق ارواحهم".

ودعا بيانها "القوات الامنية والسلطات المحلية والمتظاهرين للتعاون في الحفاظ على سلمية التظاهرات واعادة الحياة لكافة المرافق العامة والخاصة والحفاظ على الموانئ وحقول النفط كونها ثروة وطنية لكافة ابناء الشعب العراقي".