فی بیان.. قسد تضع الجلّاد والضحيّة في ميزان واحد

فی بیان.. قسد تضع الجلّاد والضحيّة في ميزان واحد
شعار "قسد"

أصدرت قوات سوريا الديمقراطية يوم أمس, الثلاثاء 16 شباط/فبراير 2021, تصريحاً حول المفاوضات بين المجلس الوطني الكوردي في سوريا وأحزاب الوحدة الوطنية الكوردية, تابعته ريباز نيوز.


تحريف الحقيقة
وجاء في بيان قسد: "تؤكد قوات سوريا الديمقراطية التزامها بمبادرتها وضمانها للحوار الكردي – الكردي بهدف تحقيق وحدة الصف وتوحيد الخطاب السياسي بين أحزاب الوحدة الوطنية الكردية والمجلس الوطني الكردي في سوريا".

فيما أكد المجلس الوطني الكوردي في سوريا, وعلى لسان قياداته, أن المبادرة فرنسية وقوات سوريا الديمقراطية وشخص مظلوم كوباني, قائد قسد, هو ضامن لأحزاب الوحدة الوطنية الكوردية وليس ضامن للمفاوضات.


تهمة الخيانة ليست وجهة نظر
وأضاف البيان: "نعتقد أن وجود بعض الاختلافات في وجهات النظر بين الطرفين المتحاورين أمر طبيعي".

وأدان محللون سياسيون تصريحات قسد بتحويل تهمة الخيانة بحق المجلس الوطني الكوردي في سوريا وبيشمركة روژ إلى مجرد اختلاف في وجهات النظر, "حيث إطلاق التهم جزافاً ليس اختلافاً في الرأي بل هو استمرار لسياسة نسف المفاوضات", يقول آخر.


عدم إدانة PYD
وقال البيان: "ونأمل في ألا تتحول التصريحات الإعلامية، من أي طرف كان، إلى عقبة أمام الحوار".

واستغرب متابعو المفاوضات الكوردية والمحللون استمرار قسد بعدم إدانة حزب الاتحاد الديمقراطي وقياداته, كونها ضامنهم في المفاوضات, وجعل الجلاد والضحية في ميزان واحد.

وأضافوا: "لم يصرّح المجلس الوطني الكوردي بأي تصريح ضد هذه المفاوضات, فقد جاء بياناتهم رداً على هجوم PYD على المجلس", وأكملوا: "وبالعكس تماماً فقد أصر المجلس الوطني الكوردي على إنجاح المفاوضات".