فيدراسيون منظمات المجتمع المدني - كوردستان سوريا يزور برلمان إقليم كوردستان

فيدراسيون منظمات المجتمع المدني - كوردستان سوريا يزور برلمان إقليم كوردستان

زارت لجنة العلاقات فيدراسيون منظمات المجتمع المدني - كوردستان سوريا يوم أمس الثلاثاء 31 أيار 2022, برلمان إقليم كوردستان, لمناقشة أوضاع اللاجئين و فتح باب العلاقات مع برلمان إقليم كوردستان لإيصال أصوات اللاجئين ومعاناتهم إلى الجهات المختصة.

وضم وفد لجنة العلاقات فيدراسيون منظمات المجتمع المدني - كوردستان سوريا كلاً من رئيس لجنة العلاقات سليمان محمد كرو وغزالة خليل وضحي وحمدية سليمان إسماعيل أعضاء لجنة العلاقات ورئيس لجنة الإعلام كمال عبدالكريم السينو.

والتقى الوفد مع عدد من اللجان في برلمان إقليم كوردستان, حيث اجتمع مع الدكتور رێبوار بابکەیی رئيس لجنة العلاقات الخارجية والجالية الكوردستانية والدكتور هيوا نصرالدين نائب رئيس الديوان والأكاديمي القانوني الدكتور حاكم عثمان ويسي.

وتم مناقشة أوضاع اللاجئين وكان في مقدمتها حل مشكلة طالبي اللجوء ومنحهم صفة اللاجئ, و حل مشكلة التعليم من تعيين ورواتب المحاضرين ومشكلة الوثاتق الرسمية للطلاب, والمطالبة بحصة اللاجئين من المساعدات الدولية وكذلك حصتهم من عملية إعادة التوطين والطلب من البرلمان للتدخل لدى الدول العظمى لإنجاح المفاوضات الكوردية - الكوردية.

من جانبه, أبدى برلمان كوردستان اهتماماً بخصوص أحقية هذه المطالب و دراستها، وتم الاتفاق على أن يتم تقديم هذه المطالب في عريضة رسمية إلى اللجان المختصة, كما سيتم تكليف اللجنة القانونية في الفيدراسيون لإرسال المطالب بما يتناسب مع القانون الدولي وقوانين حكومة إقليم كوردستان إلى اللجان المختصة في البرلمان.