طهران تصف الاتفاق الروسي التركي بـ "الخطوة الإيجابية"

طهران تصف الاتفاق الروسي التركي بـ

قالت وزارة الخارجية الإيرانية إن الاتفاق الروسي- التركي الأخير في سوتشي هو خطوة إيجابية لإعادة الاستقرار وإنهاء النزاع بكوردستان سوريا.

وأضافت الخارجية الإيرانية اليوم, الأربعاء 23 تشرين الأول/أكتوبر 2019, في بيان لها: "نأمل أن يسهم الاتفاق بين روسيا وتركيا في رفع مخاوف تركيا الأمنية من جهة، والحفاظ على وحدة الأراضي السورية، وتعزيز السيادة الوطنية، من جهة أخرى".

وأكدت على أن: "طهران ترحب بأي خطوات تسهم في الحفاظ على وحدة الأراضي السورية، وتعزيز سيادتها الوطنية، وعودة الاستقرار إلى شمال سوريا".

وأوضح البيان أن طهران تشجع النظام السوري وتركيا على الجلوس إلى طاولة المفاوضات والتوصل إلى حل، معتبرة اتفاق أضنة أساساً مناسباً لرفع مخاوف كل من تركيا والنظام السوري.

كما أوضحت أن: "بدء اجتماعات اللجنة الدستورية السورية في المستقبل القريب سيجعل آثار مسار أستانا في ضمان الأمن والسلام في سوريا، أكثر وضوحاً".

واستضافت مدينة سوتشي قمة روسية تركية لرئيسي البلدين، انتهت بالتوصل لاتفاق يتضمن نشر حرس الحدود التابع للنظام السوري السوري والشرطة العسكرية الروسية على الحدود مع تركيا، وسحب قوات سوريا الديمقراطية لمسافة 30 كيلومترا عن الحدود.