شبكة CNN: الأسد يوافق على تزويد "حزب الله" بنظام دفاع صاروخي روسي

شبكة CNN: الأسد يوافق على تزويد

نقلت شبكة "CNN" عن مصدرين مطلعين على معلومات استخبارية أن رئيس النظام السوري، وافق على تزويد "حزب الله" اللبناني بنظام دفاع صاروخي روسي، عبر "فاغنر".

وذكرت الشبكة عن مصدرين مطلعين، اليوم الجمعة 3 تشرين الثاني 2023، أن مجموعة مرتزقة "فاغنر" الروسية، التي تعمل في سوريا، تم تكليفها بتنفيذ تسليم نظام الدفاع الصاروخي أرض – جو، من طراز "SA-22" المعروف باسم "بانتسير"، روسي الصنع، مضيفةً، "ليس من الواضح ما إذا كان النظام الصاروخي قد تم تسليمه بالفعل، أو مدى قرب تسليمه".

وأشارت إلى أن السلاح "قدمته روسيا أصلاً ليستخدمه النظام السوري"، مضيفة أنه "ليس من الواضح أيضاً مدى تأثير روسيا على قرار الأسد بتوفير النظام الصاروخي لحزب الله".

ذكر أحد المصادر أن الولايات المتحدة كانت "تراقب الحركة الأخيرة" للنظام الصاروخي الروسي، وذكرالآخر أن "التقييم الأميركي استند جزئياً إلى معلومات استخبارية تم الحصول عليها حول المناقشات بين الأسد وفاغنر وحزب الله حول تسليم النظام".

في هذا الصدد، ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية في وقت سابق، أن مجموعة "فاغنر" الروسية قد توفر نظام الدفاع الصاروخي "بانتسير" لـ "حزب الله"، من دون أن تذكر علاقة لرئيس النظام السوري.

ونقلت الصحيفة عن مصادر استخبارية قولها إن "فاغنر" تعمل على توفير النظام الروسي، الذي يضم صواريخ مضادة للطائرات ومدافع دفاع جوي لاعتراض الطائرات، مشيرة إلى أن المسؤولين الأميركيين يراقبون المناقشات التي تشمل "فاغنر" و"حزب الله".

وأشار مصدر استخباري إلى إنه على الرغم من سحب "حزب الله" لأعداد من مقاتليه في سوريا خلال السنوات الماضية، فإن هناك أدلة على زيادة التعاون بين الحزب ومجموعة "فاغنر" في سوريا.

ارتكبت "فاغنر" في سوريا "جرائم حرب" و"جرائم ضد الإنسانية" منذ سنوات، وفق منظمات حقوقية سورية ودولية.

يذكر أن إسرائيل استهدفت نظام الدفاع الصاروخي أرض - جو، من طراز "SA-22" عدة مرات، خلال غاراتها على المواقع العسكرية للنظام السوري والميليشيات الإيرانية داخل سوريا.