ترامب يدافع عن قراره سحب القوات من كوردستان سوريا

ترامب يدافع عن قراره سحب القوات من كوردستان سوريا
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

دافع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوم أمس, السبت 12 تشرين الأول/أكتوبر 2019, عن قراره سحب القوات من كوردستان سوريا وقال للنشطاء المسيحيين المحافظين إن الولايات المتحدة يجب أن تعطي الأولوية لحماية حدودها.

وقال ترامب في كلمة ألقاها في مؤتمر سنوي للمحافظين المتدينين في واشنطن "لا أعتقد أن جنودنا يجب أن يكونوا هناك طوال الخمسين عاما القادمة لحراسة الحدود بين تركيا وسوريا عندما لا نستطيع حراسة حدودنا في الداخل".

وبعد مكالمة هاتفية بين ترامب والرئيس التركي رجب طيب أردوغان يوم الأحد الماضي غيّر ترامب سياسته فجأة وأمر بسحب القوات الأمريكية من كوردستان سوريا والتي كانت تدعم مع قوات سوريا الديمقراطية (قسد) في القتال ضد تنظيم داعش الإرهابي. وخلال أيام بدأت تركيا هجوماً على شرقي الفرات بكوردستان سوريا وبدأت باستهداف مقرات مسلحي وحدات حماية الشعب YPG التي تقول إنها جماعة إرهابية تدعم حزب العمال الكوردستاني PKK في تركيا.

وقال ترامب في مؤتمر يوم السبت إن على PYD أن يقاتلوا بمفردهم.

وتابع ترامب قائلا "لا تنسى أنهم يقاتلون من أجل أرضهم. لم يساعدوننا في القتال من أجل أرضنا. هم يقاتلون من أجل أرضهم وهذا أمر جيد لكننا ساعدناهم".

وتعرض ترامب أيضا لانتقادات نادرة من شخصيات بارزة في حزبه الجمهوري وقد اتهموه بالتخلي عن QSD المتحالف مع الولايات المتحدة. وقال ترامب إنه: "لا يؤيد التوغل التركي".

وتظاهر مئات الكورد أمام البيت الأبيض يوم أمس, السبت, واتهموا ترامب بالتخلي عن الكورد في مواجهة الهجوم التركي.