بعثة الاتحاد الأوروبي تجتمع مع الائتلاف الوطني السوري وهيئة التفاوض

بعثة الاتحاد الأوروبي تجتمع مع الائتلاف الوطني السوري وهيئة التفاوض

أجرى وفد من الائتلاف الوطني السوري وهيئة التفاوض السورية اجتماعات مع نائبة رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي إلى سوريا، آغني غليفتسكايتي، والمسؤول السياسي في البعثة، يوريس فان وينكل، بحثوا خلالها مستجدات العملية السياسية.

تطرق عبد المجيد بركات نائب رئيس الائتلاف الوطني إلى الدور الهام للاتحاد الأوروبي في تفعيل العملية السياسية وممارسة الضغط من أجل تطبيق القرارات الدولية الخاصة بالشأن السوري وفي مقدمتها القراران 2118 و 2254، لافتا إلى أن غياب الإرادة الدولية منحت النظام الفرصة لعرقلة الحل السياسي”

كما تحدث عن القانون الأخير الذي أصدره نظام الأسد حول دفع بدل الخدمة العسكرية الاحتياطية، وأكد على أنها مصدر مالي جديد للنظام قائم على استغلال السوريين ونهب أموالهم بالتهديد.

من جهته، تحدث عبد الأحد اسطيفو منسق دائرة العلاقات الخارجية، حول سبل دعم وتمكين الحكومة السورية المؤقتة من تنفيذ مشاريع أكثر استدامة وتساعد على تحسين الأوضاع المعيشية في في مناطق شمال سوريا.
ولفت إلى أن التطبيع العربي لم يأتِ بنتائج جديدة بسبب تعنت النظام، ورفضه حتى الحوار في ملفات اللاجئين والمعتقلين، وطالب بضرورة تكثيف الجهود الأوروبية بما يتعلق بملف العقوبات على النظام.

ومن جانبه، أكد وفد هيئة التفاوض السورية الذي ضم ديما موسى وأحمد السيد يوسف وياسر دلوان، حاجة السوريين إلى مقاربة جديدة للملف السوري تنهي تلاعب النظام السوري بالعملية السياسية وإخضاعها لعرقلته، داعيا إلى ضرورة وضع محددات واضحة وآليات فعالة لتطبيق القرار 2254 والقرارات الدولية ذات الصلة وفق جدول زمني.

وأبلغ وفد الهيئة، نائبة رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي والمسؤول السياسي في البعثة الضرورة الملحة لعقد جلسة لمجلس الأمن مخصصة لمناقشة وضع آليات حازمة وواضحة لتطبيق القرار الدولي 2254 بما يسهم في الوصول لحل سياسي شامل.

وشدد على أهمية دعم مهام المبعوث الدولي الخاص إلى سوريا غير بيدرسون لاستئناف عمل اللجنة الدستورية وفق إطار زمني محدد تحت رعاية الأمم المتحدة إضافة إلى مفاوضات حول باقي بنود القرار 2254.

وتحدث عن أهمية استمرار إيصال الدعم الإنساني إلى سوريا وتوزيعه بشكل عادل وفق الاحتياجات والأولويات، ووضع آليات رقابة على توزيع المساعدات الإنسانية وتنفيذ المشاريع لضمان وصولها إلى السوريات والسوريين الذين هم في أمس الحاجة لها.

بدورها أكدت نائبة رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي إلى سوريا, أن الاتحاد الأوروبي ثابت على مواقفه الداعمة للشعب السوري والعملية السياسية وفق القرارات الدولية.