بريطانيا: نعمل لاستعادة وصول المساعدات لمدة 12 شهراً إلى سوريا دون قيود

بريطانيا: نعمل لاستعادة وصول المساعدات لمدة 12 شهراً إلى سوريا دون قيود

أعلنت بريطانيا أنها تعمل على استعادة وصول المساعدات الإنسانية عبر معبر باب الهوى إلى سوريا لمدة 12 شهراً "دون قيود"، مشددة على أنه لا يمكن الاعتماد على إعلان النظام السوري بالسماح بدخول المساعدات.

قالت السفيرة البريطانية لدى الأمم المتحدة، باربرا وودورد في تغريدة عبر "تويتر" يوم أمس 10 آب 2023، إنه منذ الفيتو الروسي في تموز الماضي، لم تدخل أي شاحنة مساعدات إلى شمال غربي سوريا عبر باب الهوى، مشيرة إلى أن إعلان رئيس النظام السوري "يعني أن المساعدات قد تبدأ بالدخول، لكن المنظمات غير الحكومية والشعب السوري لا يستطيعان الاعتماد على رجل واحد يمكنه تغيير رأيه".

وأكدت السفيرة وودورد أن بريطانيا تعمل بشكل وثيق مع الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية لاستعادة وصول المساعدات الكاملة، مشيرة إلى أن الأمين العام للأمم المتحدة وعمال الإغاثة "كانوا واضحين بأنه يجب فتح الحدود لمدة 12 شهراً على الأقل، دون قيود تعسفية".

وأشارت إلى أنه منذ 2014، كفل مجلس الأمن وصول المساعدات ومراقبة المعيار الذهبي في باب الهوى لوقف إساءة استخدام المساعدات"، مضيفة أن "الوضح الحالي يترك 4.1 مليون سوري في حالة ضعف شديد.

وأضافت الدبلوماسية البريطانية أنه "بالعمل مع الشركاء، نخطط لإعادة هذا (قرار تمديد دخول المساعدات) إلى مجلس الأمن هذا الشهر".