بالتنسيق مع البيشمركة.. بغداد تعلن خلو شنكال"سنجار" من جميع "المظاهر المسلحة"

بالتنسيق مع البيشمركة.. بغداد تعلن خلو شنكال

أعلنت قيادة العمليات المشتركة العراقية الخميس خلو سنجار من جميع "المظاهر المسلحة" بعد مغادرة الجماعات غير القانونية من المدينة.

وانتشرت القوات العراقية في إطار الاتفاقية الموقعة بين أربيل وبغداد في تشرين الأول أكتوبر، والتي تهدف إلى إخراج تلك الجماعات لا سيما المرتبطة بالحشد الشعبي وحزب العمال الكوردستاني من المدينة لإعادة الاستقرار تمهيداً لعودة النازحين إلى المدينة.

وأنزلت قوات الشرطة الاتحادية جميع رايات الفصائل المسلحة. ونشرت الحكومة العراقية أربعة ألوية من الشرطة الاتحادية في المنطقة وصولاً إلى الحدود السورية في إطار تنفيذ الاتفاقية.

ونقلت وكالة الأنباء العراقية الرسمية عن المتحدث باسم قيادة العمليات المشتركة تحسين الخفاجي قوله إن "الاتفاق الذي حصل بين الحكومة الاتحادية وحكومة الإقليم نص على أن القوات الاتحادية هي من تقوم بمسك الأرض وفرض الأمن في قضاء سنجار".

وأشار إلى أن الشرطة المحلية منتشرة في مركز المدينة، بينما تتولى الشرطة الاتحادية وقوات حرس الحدود مهمة حراس الحدود العراقية السورية.

وتابع "جميع المظاهر المسلحة قد غادرت قضاء سنجار".

ولم تواجه القوات العراقية أي اعتراض من الفصائل المسلحة خلال تنفيذ الاتفاقية التي تحظى بدعم محلي ودولي.

وأضاف الخفاجي أن "هناك جهداً كبيراً بذلته الحكومة وقيادة العمليات المشتركة بالتشاور مع بعض المجاميع (التابعة) لحزب العمال لتهيئة الظروف من اجل إتمام الاتفاق بين الجانبين".

وقال إن قيادة عمليات نينوى هي من تقوم بإدارة الملف الأمني في سنجار، ولفت إلى وجود "تنسيق مشترك" بين قيادة العمليات المشتركة وقوات البيشمركة لفرض الأمن في تلك المناطق.

ويتمركز في سنجار نحو 20 ألف مسلح ينتمون إلى سبع فصائل مختلفة. ويقضي الاتفاق بأن تنتقل تلك الجماعات إلى خارج المدينة بخمسة كيلومترات.

وينص الاتفاق على إبعاد أي قوة غير قانونية من مركز سنجار، ولا يجوز رفع أي علم باستثناء العلم العراقي فوق مباني المدينة.

K24