المواطنون في الحسكة يشتكون من ابتزاز أصحاب المولدات الكهربائية

المواطنون في الحسكة يشتكون من ابتزاز أصحاب المولدات الكهربائية

منذ أشهر وأهالي الحسكة بكوردستان سوريا يمرون بأيام جداً صعبة, بسبب قطع مياه الشرب عنهم من محطة علوك بسرى كانيه والتي تسيطر عليها الفصائل المسلحة بالتزامن مع انقطاع الكهرباء "النظامية"عنهم، ما أثقل كاهل المواطنين وأجبرهم على الحاجة لكهرباء المولدات كبديل اضطراري, ولكنها جلبت معها الكثير من المشاكل بينها ابتزاز الأهالي.

قال مصدر محلي خاص لريباز نيوز، إن أصحاب المولدات الكهربائية في الحسكة لا يلتزمون بساعات التشغيل وكذلك يزداد أيام التعطيل إلى أكثر من أسبوع عند بعض أصحاب المولدات في الشهر الواحد.

وأشار المصدر، بالرغم من وجود لجنة خاصة بالمولدات الكهربائية في مديرية الناحية التابعة لـPYD، إلا أن هذه اللجنة غير فعالة في حماية المواطنين من الغبن والابتزازمن قبل أصحاب المولدات الكهربائية.

ويُقدَر سعر الأمبير الواحد في فترة في التشغيل المسائي بـ٤٥٠٠ ليرة سورية, أما بالنسبة لكل مواطن مشترك في التشغيل المستمر (٢٠ ساعة) ، فتبلغ قيمة الأمبير الواحد ١٢٥٠٠ ليرة سورية.

وإضافة لمشاكل انقطاع الماء والكهرباء، يعيش مواطنو الحسكة وريفها أوضاع معيشية وإقتصادية صعبة وسط إنهيار الليرة السورية أمام الدولار والإرتفاع الحاد للأسعار بشكل عام واستغلال التجار الجشع للناس بالإضافة لتفشي فيروس كورونا وآثاره وإجراته .

تحرير: علي عمر