مقتل أكثر من 700 صحفي وعامل في مجال الإعلام بسوريا منذ 2011

مقتل أكثر من 700 صحفي وعامل في مجال الإعلام بسوريا منذ 2011

كشفت الشبكة السورية لحقوق الإنسان عن مقتل أكثر من 700 صحفي والعاملين في مجال الإعلام في سوريا منذ آذار 2011 بينهم 53 بسبب التعذيب على يد أطراف النزاع والقوى المسيطرة في سوريا.

قالت الشبكة السورية لحقوق الإنسان خلال تقرير إن مختلف أطراف النزاع تفنَّنت منذ اندلاع الحراك الشعبي في سوريا في ممارسات تنتهك حرية الصحافة والرأي والتعبير، وارتكبت أنماطاً متعددة من الانتهاكات الجسيمة، من قتلٍ خارج نطاق القانون، اعتقال/ إخفاء قسري، تعذيب، الاعتداء على المنشآت، سن قوانين من شأنها تقييد حرية الصحافة والرأي والتعبير.

وفق المرصد السوري لحقوق الإنسان يتحمَّل النظام السوري المسؤولية الأكبر فيما وصلت إليه سوريا من أسوأ التصنيفات على مستوى العالم -فيما يخص حرية الصحافة والعمل الإعلامي، وتشويه صورة سوريا والشعب السوري، وهو المرتكب الأكبر للانتهاكات بحقِّ الصحفيين والعاملين في مجال الإعلام، متفوقاً بفارق شاسع عن بقية أطراف النزاع.

وأضافت الشبكة أنه ومنذ آذار 2011 وحتى شهر أيار 2024، قتل 717 من الصحفيين والعاملين في مجال الإعلام، بينهم 7 أطفالٍ، و6 سيدات، كما أنَّ من بينهم 9 من الصحفيين الأجانب، و53 قتلوا بسبب التَّعذيب.