اللجنة الدستورية السورية تنهي جولتها السابعة بدون نتائج

اللجنة الدستورية السورية تنهي جولتها السابعة بدون نتائج

انتهت في مدينة جنيف السويسرية، اليوم الجمعة، اجتماعات الجولة السابعة للجنة الدستورية السورية التي جرت برعاية من الأمم المتحدة، بعد استمرارها لمدة 5 أيام، دون التوصل إلى أي توافقات.

وألغى المبعوث الأممي الخاص إلى سورية غير بيدرسون، المؤتمر الصحافي المقرر عقب انتهاء الجولة، واكتفى مكتبه بإصدار بيان جاء فيه، أن “الجولة السابعة للجنة الدستورية انعقدت بجنيف عقب مشاورات مع الرئيسين المشتركين وممثلي المجتمع المدني مع توضيح منهجية آلية عمل اليوم الأخير للجولة”.

وأضاف أنه “بناءً على ذلك، ناقش أعضاء اللجنة في الأيام الأربعة الأولى مبادئ دستورية أساسية هي أساسيات الحكم، مقدمة من المعارضة، وهُوِيَّة الدولة مقدمة من بعض مرشحي المجتمع المدني، ورموز الدولة مقدمة من النظام، وتنظيم ومهام السلطات العامة، مقدمة من المعارضة”.

وأكد المبعوث الأممي، أنه “في اليوم الخامس، وتماشياً مع الاتفاق كان من المتوقع أن تقدم الوفود مراجعات تعكس محتوى المناقشات خلال الأيام الأربعة الماضية”.

وتابع: “قدمت جميع الوفود على الأقل بعض التنقيحات على بعض النصوص المقدمة، وبعض هذه التعديلات المجسدة تشير إلى محاولة لعكس مضمون المناقشات وتضييق الخلافات بين الأطراف، فيما لم يضمن البعض الآخر أي تغييرات”. دون تحديد هذا البعض, إلا أن مصادر المعارضة، أكدت أن “النظام لم يقدم على أي توافقات بالمبادئ المطروحة”, بحسب “الأناضول”.

وأشار المبعوث الأممي في بيانه، أنه “بعد عامين ونصف من إطلاق اللجنة، هناك حاجة واضحة لتجسيد الالتزام في عملها، بحيث تبدأ القضايا الموضوعية في الظهور، وأن تبدأ اللجنة في التحرك بشكل جوهري إلى الأمام، بشأن ولايتها لإعداد وصياغة إصلاح دستوري للموافقة الشعبية”.

وختم بالقول: “تحقيقاً لهذه الغاية، سأفعل كل ما بوسعي لتقريب وجهات النظر بين الأعضاء، وأتواصل مع الأطراف المعنية”.

ومن جانبها, أعلنت هيئة التفاوض السورية المعارضة عبر موقعها الرسمي، أن “أعمال الدورة السابعة لاجتماعات اللجنة الدستورية في مدينة جنيف اختُتمت الجمعة، وفق جدول الأعمال الموضوع لها، بحضور وفود تمثل الأطراف الثلاثة المشاركة في اللجنة الدستورية، وبتيسير من الأمم المتحدة”.

وأضافت: “نوقِشت خلال الأيام الأربعة لهذه الدورة صياغات مقترحة لأربعة مبادئ دستورية” وهي :
– مبدأ “أساسيات في الحكم” : قدمه ممثلو هيئة التفاوض السورية.
– مبدأ “هُوِيَّة الدولة”: تقدم به عدد من أعضاء وفد المجتمع المدني.
– مبدأ “رموز الدولة”: تقدم به وفد النظام.
– مبدأ “تنظيم وعمل السلطات العامة”: تقدم به وفد هيئة التفاوض السورية.

وقالت المصادر: إن “الجولة انتهت دون التوصل إلى أي تفاهمات مشتركة، حيث انتهت عمال الجولة، ولم يتم التوصل إلى أي تفاهمات مشتركة”.

وأكدت المصادر ,أن أسباب عدم التوصل للتفاهمات أن النظام السوري دائماً لديه حجج وأسباب، ولم يتم التوافق على النقاط المطروحة ورغم أن هناك اتفاقاً على منهجية عمل اليوم الأخير، لكن هذه المنهجية غير مكتملة وبحاجة إلى تطوير، والنظام تمسك بمقترحاته ولم يقبل التعديل عليها.