الدفاع المدني السوري: على المجتمع الدولي اتخاذ إجراءات حاسمة ضد الابتزاز السياسي من قبل روسيا للملف الإنساني في سوريا

الدفاع المدني السوري: على المجتمع الدولي اتخاذ إجراءات حاسمة ضد الابتزاز السياسي من قبل روسيا للملف الإنساني في سوريا

طالبت مؤسسة الدفاع المدني السوري "الخوذ البيضاء" أمس الاثنين 12 حزيران 2023، المجتمع الدولي، باتخاذ إجراءات حاسمة ضد الابتزاز السياسي من قبل روسيا للملف الإنساني والمساعدات عبر الحدود، وذلك مع اقتراب انتهاء التفويض الأممي لإدخال المساعدات عبر الحدود إلى سوريا.

وقالت في بيان، "مع اقتراب انتهاء التفويض الأممي لإدخال المساعدات عبر الحدود إلى سوريا، يواجه السوريون أعباء كوارث وأزمات متتالية بعد 12 عاماً من الحرب التي يشنها نظام الأسد وروسيا عليهم".

وأضافت، "يجب على المجتمع الدولي اتخاذ إجراءات حاسمة ضد الابتزاز السياسي من قبل روسيا للملف الإنساني والمساعدات عبر الحدود، ولا ينبغي أن يكون تقديم المساعدة المنقذة للحياة للسكان متوقفاً على تصويت مجلس الأمن في ظل وجود سند قانوني يعطي الأمم المتحدة الحق في إدخال المساعدات خارج مجلس الأمن".

وأردفت، "تتمثل المهمة الأساسية لمجلس الأمن في دعم السلم والأمن الدوليين والتصويت لصالح الإجراءات التي تنقذ الأرواح، ولا ينبغي استخدامه كمنصة لحرمان السكان الضعفاء في المناطق الهشة، والذين يعانون حرباً منذ 12 عاماً وتأثروا بزلزال مدمر، من المساعدات الإنسانية الأساسية التي يمكن أن تنقذ ملايين الأرواح".