الخارجية الإيرانية: رئيسي سيزور تركيا وسوريا قريباً

الخارجية الإيرانية: رئيسي سيزور تركيا وسوريا قريباً

كشفت الخارجية الإيرانية عن زياة قريبة للرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي إلى تركيا وسوريا، من دون أن تحدد موعدها، مشيرة إلى تلقيه دعوة لزيارة البلدين.

قال الناطق باسم الخارجية الإيرانية اليوم، الاثنين 9 كانون الثاني 2023، "رحلة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي إلى تركيا وسوريا قيد التخطيط وإن شاء الله ستتم فور الانتهاء من الخطط". وفق وسائل إعلام إيرانية.

يأتي الإعلان عن زيارة رئيسي عقب لقاء جمع وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، والروسي سيرغي شويغو، مع وزير دفاع النظام السوري علي عباس على طاولة مباحثات واحدة، في 28 كانون الأول الفائت، وسط الإعلان عن لقاء قريب بين وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو ووزير خارجية النظام فيصل المقداد.

في هذا الصدد، انتقدت وسائل إعلام إيرانية مسار التطبيع بين تركيا والنظام السوري واستثناء طهران من اجتماع موسكو، الذي يعد أول لقاء رسمي رفيع المستوى بين تركيا والنظام منذ 11 عاماً.

وكانت صحيفة (الشرق الأوسط) قالت الأحد الفائت إن المقداد، وجاويش أوغلو، سيجتمعان بحضور وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في موسكو، يوم الأربعاء المقبل، وسط جهود لترتيب مشاركة وزير الخارجية الإماراتي عبد الله بن زايد في اللقاء ليصبح رباعياً".