الجولة العشرون لمباحثات أستانا بشأن سوريا تنطلق الأسبوع المقبل

الجولة العشرون لمباحثات أستانا بشأن سوريا تنطلق الأسبوع المقبل

أعلنت وزارة الخارجية في كازاخستان أن الجولة العشرين من مباحثات "مسار أستانا" بشأن سوريا ستعقد يومي 20 و21 حزيران الجاري، مشيرة إلى مشاركة روسيا وإيران وتركيا والنظام السوري والمعارضة السورية ومراقبين من الأمم المتحدة والأردن ولبنان والعراق.

في بيان لها، قالت الوزارة بأن الجولة الجديدة ستناقش الوضع في جميع أرجاء سوريا، مضيفة أن "جدول الأعمال يتضمن: التغيرات في الوضع الإقليمي بشأن سوريا، والوضع على الأرض، والجهود المبذولة نحو تسوية شاملة في سوريا، ومكافحة الإرهاب، وإجراءات بناء الثقة بما في ذلك الإفراج عن الرهان والبحث عن المفقودين".

ويتضمن جدول الأعمال مناقشة "الوضع الإنساني، وعمل المجتمع الدولي لتسهيل استعادة سوريا بعد الصراع، والعمل على تهيئة الظروف لعودة اللاجئين السوريين إلى ديارهم".

وذكر بيان الخارجية الكازاخية أن اليوم الأول سيتضمن إجراء "مشاورات رباعية لنواب وزراء خارجية روسيا وإيران وتركيا والنظام السوري، لبحث العمل على مشروع خريطة طريق لتطبيع العلاقات السورية التركية، بالإضافة إلى المشاورات الثنائية والثلاثية بين الدول الضامنة لمسار أستانا".

ومن المقرر في اليوم الثاني، وفق البيان، "إجراء مزيد من المشاورات، وجلسة عامة، ومؤتمر صحفي".

وأشار البيان إلى أنه "من المقرر ضمن المحادثات عقد اجتماع دوري لمجموعة العمل للإفراج عن المعتقلين والرهائن وتسليم جثث القتلى والكشف عن مصير المفقودين، بمشاركة الدول الضامنة والأمم المتحدة ومجلس الأمن واللجنة الدولية للصليب الأحمر".